Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر برنامج لتنمة مكونات الذاكرة العاملة فى خفض اضطراب نقص الانتباه المصحوب بفرط النشاط لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية /
المؤلف
محمد, هند محمد احمد.
هيئة الاعداد
باحث / هند محمد محمود
مشرف / عادل محمد العدل
مناقش / سامى محمد موسى
مناقش / هشام محمد الخولى
الموضوع
التعليم-التعليم الابتدائى علم النفس
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
viii, 176 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - علم نفس تربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 207

from 207

المستخلص

-مستخلص الرسالةهدفت الدراسة الحالية إلي التعرف علي أثر برنامج تدريبي لتنمية مكونات الذاكرة العاملة لدي تلاميذ الصف الرابع الابتدائي ذوي اضطراب نقص الانتباه المصحوب بفرط النشاط .
و قامت الباحثة بتطبيق أدوات الدراسة علي العينة الأساسية و قوامها (60) تلميذا و تلميذة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي ذوي اضطراب نقص الانتباه المصحوب بفرط النشاط ، ثم قسمت العينة الأساسية إلي مجموعتين : مجموعة تجريبية ( ن = 30) ، و مجموعة ضابطة ( ن = 30) ، وقامت الباحثة بتطبيق البرنامج التدريبي علي المجموعة التجريبية ، و تم التحليل الإحصائي للبيانات و الحصول علي النتائج و تفسيرها ، حيث كشفت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية قبل المعالجة ، و متوسطات درجاتها بعد المعالجة في كل من : اختبار الذاكرة العاملة ، مقياس تقدير أعراض النشاط الزائد ، اختبار تزاوج الأشكال المألوفة ، واختبار شرود الذهن لصالح المجموعة التجريبية بعد المعالجة ، كما أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية بعد المعالجة ، و درجاتها في القياس التتبعي في الذاكرة العاملة اللفظية ، في حين وجدت فروق دالة إحصائيا لصالح التطبيق البعدي في كل من الذاكرة العاملة غير اللفظية ، المعالج المركزي ، الذاكرة العاملة الكلية ، مقياس تقدير أعراض النشاط الزائد ، اختبار تزاوج الأشكال المألوفة و اختبار شرود الذهن ، كما وجدت فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية بعد المعالجة ، و المجموعة الضابطة في كل من الذاكرة العاملة ، مقياس تقدير أعراض النشاط الزائد ، اختبار تزاوج الأشكال المألوفة و اختبار شرود الذهن لصالح المجموعة التجريبية بعد المعالجة ، مما يشير إلي فاعلية البرنامج التدريبي المستخدم .