![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص -مستخلص الرسالةهدفت الدراسة الحالية إلي التعرف علي أثر برنامج تدريبي لتنمية مكونات الذاكرة العاملة لدي تلاميذ الصف الرابع الابتدائي ذوي اضطراب نقص الانتباه المصحوب بفرط النشاط . و قامت الباحثة بتطبيق أدوات الدراسة علي العينة الأساسية و قوامها (60) تلميذا و تلميذة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي ذوي اضطراب نقص الانتباه المصحوب بفرط النشاط ، ثم قسمت العينة الأساسية إلي مجموعتين : مجموعة تجريبية ( ن = 30) ، و مجموعة ضابطة ( ن = 30) ، وقامت الباحثة بتطبيق البرنامج التدريبي علي المجموعة التجريبية ، و تم التحليل الإحصائي للبيانات و الحصول علي النتائج و تفسيرها ، حيث كشفت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية قبل المعالجة ، و متوسطات درجاتها بعد المعالجة في كل من : اختبار الذاكرة العاملة ، مقياس تقدير أعراض النشاط الزائد ، اختبار تزاوج الأشكال المألوفة ، واختبار شرود الذهن لصالح المجموعة التجريبية بعد المعالجة ، كما أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية بعد المعالجة ، و درجاتها في القياس التتبعي في الذاكرة العاملة اللفظية ، في حين وجدت فروق دالة إحصائيا لصالح التطبيق البعدي في كل من الذاكرة العاملة غير اللفظية ، المعالج المركزي ، الذاكرة العاملة الكلية ، مقياس تقدير أعراض النشاط الزائد ، اختبار تزاوج الأشكال المألوفة و اختبار شرود الذهن ، كما وجدت فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية بعد المعالجة ، و المجموعة الضابطة في كل من الذاكرة العاملة ، مقياس تقدير أعراض النشاط الزائد ، اختبار تزاوج الأشكال المألوفة و اختبار شرود الذهن لصالح المجموعة التجريبية بعد المعالجة ، مما يشير إلي فاعلية البرنامج التدريبي المستخدم . |