Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير احتياجات سياحة العائلات في مصر /
المؤلف
عيسوي, تقوى محمد محمد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / تقوى محمد محمد أحمد عيسوي
مشرف / غادة علي حمود
مشرف / وفاء أحمد نور الدين إلياس
مشرف / وفاء أحمد نور الدين إلياس
الموضوع
السياحة - مصر.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
أ-و,231, 7ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم المتاحف
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية السياحة والفنادق - الدراسات السياحية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 291

from 291

المستخلص

أهداف الدراسة :
تهدف الدراسة إلى الاهتمام بسياحة العائلات، وذلك لجذب المزيد من أفراها ، مما يحقق التنوع في الشرائح السوقية بإضافة شريحة جديدة في سلة السوق السياحي المصري، بهدف زيادة عائدات السياحة، وسيتحقق ذلك من خلال الآتي:
1-إلقاء الضوء على أهمية التنوع في الشرائح السياحة الوافدة إلى مصر.
2-التعرف على خصائص ومتطلبات سياحة العائلات.
3-تحديد معوقات السفر لدى شريحة العائلات.
4-إلقاء الضوء على أهمية الأطفال واستخدامهم أداة تسويقية لجذب شريحة العائلات.
5-تقييم البرامج السياحية والتجهيزات والخدمات مع رغبات ومتطلبات هذه الشريحة.
6-إبراز تأثير العمر الزمني للمستهلك السياحي على سلوكه واتجاهاته السياحية، من خلال دراسة هذه الشريحة المركبة.
7-خلق الاهتمام بسياحة العائلات لزيادة العائد السياحي ودعم الاقتصاد المصري.
8-التعرف على آراء العائلات من العرب والأجانب الوافدين إلى مصر، وذلك للعمل على توفير وتطوير احتياجاتهم، واستقطاب قدر كاف من حركة سياحة العائلات إلى مصر.
منهجية الدراسة:
أسلوب البحث المكتبي، وأسلوب البحث الميداني.
النتائج العامة للدراسة:
1-تنشد العائلات في العصر الحديث تحقيق مايسمى بمبدأ جودة الوقت العائلي، حيث أصيحت العائلة تنظر إلى الرحلة السياحية باعتبارها قيمة، وأداة استثمار في عقول الأبناء، مما يعني ضرورة الاهتمام بطبيعة الأنشطة السياحية العائلية في المقاصد السياحية.
2-يختلف توزيع الأدوار داخل العائلة بشأن عملية صناعة القرار الشرائي السلوكي، حيث يوجد دور لكل فرد في الأسرة، حتى لو لم يصدر بنفسه هذا القرار.وتتلخص هذه الأدوار في خمسة مراحل وهى المبادر، والمؤثر، والمقرر، والمشتري والمستخدم.لذلك يجب على الشركات السياحية تحديد الدور الذي يلعة كل فرد في هذه العملية لتحديد الإستراتيجية التسويقية الملائمة.
3-يلعب الطفل دوراً رئيسياً كموجة لقرار السفر واختيار المقصد السياحي والنشاط الترفيهي داخل العائلة، سواء بشكل مباشر من خلال التدخل في تفاصيل وبدائل السفر المقترحة، أو بشكل غير مباشر من خلال مراعاة العائلة لمتطلبات الطفل أثناء الرحلة السياحية.