![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتناول هذه الدراسة موضوع قياس فاعلية برنامج إرشادى معرفى لتنمية الذكاء الوجدانى لدى امهات الأطفال التوحديين حيث بدأت الدراسة بمقدمة ضمت أهمية الموضوع و مبررات اختياره و الدراسات السابقة ثم تناولت الدراسة المقدمة و تتناول المشكلات التى تتعرض لها أسرة الطفل المعاق, ومدى تأثيرها على كيان و مستقبل الأسرة, وكذلك على صحتها النفسية و توافقها مع المجتمع. - ثم تناولت الدراسة مشكلة البحث و التساؤلات التى يحاول الإجابة عنها, كما يتناول أهداف البحث و اهميته النظرية و التطبيقية, و التعريفات الإجرائية لمتغيرات الدراسة و المنهج المستخدم فيها, والأساليب الإحصائية المستخدمة فى معالجة النتائج. - ثم تستعرض الدراسة الإطار النظرى لمتغيرات البحث فيعرض الإطار النظرى للذكاء الوجدانى من حيث المنظور التاريخى له, وتعريفه, والنماذج المفسرة له, وأبعاده والمنظور الفسيولوجى وكذلك المنظور التكاملى له و كيفية قياسه. - ثم تناولت الدراسة الإطار النظرى لاضطرابات ضغوط ما بعد الصدمة و تعريف اضطراب ضغوط ما بعد الصدمة الحاد و المزمن و تفسيره نفسياً و معرفياً و بيولوجياً - ثم الإطار النظرى للمتغير الثالث وهو التوحد ومفهومه, و أعراضه, و أسبابه, و النظريات المفسرة, و الأساليب العلاجية, و دور المراكز المتخصصة, وكذلك دور الآباء والأمهات فى العلاج, المشكلات النفسية والاجتماعية للطفل التوحدى من وجهة نظر والديه. ثم تناولت الدراسات السابقة الى تتناول العلاقة بين الذكاء الوجدانى وأعراض اضطراب ضغوط ما بعد الصدمة ثم الدراسة الميدانية من حيث عينة البحث ثم خاتمة ضمت أهم النتائج التى تم التوصل إليها خلال تلك الدراسة. |