Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير برنامج تدريبى بأستخدام التدريبات المهارية فى الملاعب المصغرة على بعض المبادىء الخططية الهجومية لناشئى كرة القدم بمحافظة أسيوط/
المؤلف
جنيدي، جنيدي مصطفي محمد.
هيئة الاعداد
باحث / جنيدى مصطفى محمد جنيدى
مشرف / محمد ابراهيم محمود سلطان
مناقش / محمد شوقى السباعى كشك
مناقش / مدحت شوقى طوس
الموضوع
التدريب المهاري- رسالة علمية. المبادئ الخططية- رسالة علمية.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
136 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التدريب الرياضي
الناشر
تاريخ الإجازة
24/7/2011
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية الرياضية - التدريب الرياضى وعلوم الحركة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 157

from 157

المستخلص

المقدمة ومشكلة البحث :
تبذل كثير من الدول المتقدمة فى كرة القدم جهودا مستمرة لأعداد ناشئي كرة القدم على أسس علمية واضحة باعتبارها القاعدة العريضة التي تعتمد عليها لنمو وازدهار اللعبة
والوصول بمستوى اللاعبين الى الدرجة التى تمكنة من تحقيق متطلبات اللعب الحديثة لعناصره المختلفة يستلزم تأسيس اللاعب منذ الصغر وفق برامج مقننة تحتوى على تدريبات تتلاءم مع قدرات وإمكانيات الناشئين
لذلك من خلال خبره الباحث كلاعب ومدرب ، ومشاهدته لتدريبات بعض فرق الناشئين فى الأندية الأخرى ( محافظة أسيوط ) لاحظ أن الكثير من مدربى الناشئين يركزون فى الوحدات التدريبية أثناء التدريب فى الجزء الخططى على الجمل الخططية وكيفية تنفيذها مع دون التركيز على المبادىء الخططية الهجومية رغم أهميتها حيث أنها القاعدة الأساسية للأداء الخططى مما قد أضعف مستوى الأداء الخططى للناشئين كما أن بعض المدربين أثناء تطبيق الجزء الخططى لا يقومون بالتدرج فى التدريب على المبادىء الخططية الهجومية من المساحات الأصغر إلى المساحات الأكبر للاعبين ، على الرغم من وجود لاعبين على مستوى عالى من الأداء المهارى مما قد يؤدى إلى ضعف فى مستوى أداء الناشئين للمبادىء الخططية الهجومية ، كذلك عدم أستخدام التدريبات فى الملاعب المصغرة والتى تعتبر من افضل الطرق التدريبية لزيادة فاعليه الاداء الخططى وخاصة عند تطبيق المبادىء الخططية الهجومية فى مواقف اللعب المتميزة والسريعة وهذا ما أشارت اليه نتائج دراسة احمد فرج الله(7)(2003م) ان تدريبات الملاعب المصغرة تعتبر أحدى طرق التدريب التى تساير طبيعة الأداء الخططى وخاصة عند تطبيق المبادىء الخططية الهجومية في مواقف اللعب المتميزة والسريعة، حيث أن تدريبات الملاعب المصغرة تساعد اللاعبين فى أكتساب الأداء الخططى ويتفق ذلك مع ما اشار اليه على البيك( 140:30) بأن التدريبات على االملاعب المصغرة أساس لأكتساب اللاعبين العديد من التدربيات التكتيكية ( الخططية ) المختلفة وإتقان التمرير السريع المناسب وكذلك كيفية المحافظة على الكرة وتغيير الأماكن حيث أنها دائما ما تتم في مساحات صغيرة حيث يرتقى مستوى الاداء البدنى والتكتيكى ويمكن أن تتم هذة المباريات بأعداد متساوية 2×2 او 3×3 او تتم بأعداد مختلفة 3×2او 5×3، ويري الباحث أن أستخدام التدريبات المهارية فى الملاعب المصغرة يمكن من خلاله سد المساحات والثغرات بتنظيم اللاعبين داخل اللعب فى مربعات وأماكن محددة ويستطيع المدرب من خلالها توظيف اللاعبين وتدريبهم على عدم ترك أماكنهم والتحرك كل حسب مواقف اللعب المختلفة .
أهداف البحث:
- يهدف البحث الى تصميم برنامج تدريبي بأستخدام التدريبات المهارية فى الملاعب المصغرة على مستوى أداء بعض المبادئ الخططية الهجومية بمحافظة أسيوط.
فروض البحث:
- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطى درجات القياسين القبلى والبعدى فى بعض المبادئ الخططية الهجومية لصالح القباس البعدى لعينة قيد البحث.
خطة وإجراءات البحث :
منهج البحث:
سوف يستخدم الباحث المنهج التجريبي بأسلوب القياس ( القبلى – البعدى) على مجموعة تجريبية واحدة.
عينة الدراسة:
وسوف يقوم الباحث بأختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من ناشئى ( نادى بترول اسيوط) ويبلغ حجم العينة(22) ناشئ كمجموعة تجريبية
أدوات جمع البيانات:
سوف يستخدم الباحث وسائل متعددة لجمع البيانات بما يتناسب مع طبيعة الدراسات والبيانات المراد الحصول عليها كما يلي :-
 تحليل مرجعى لاستخراج أهم المبادئ الخططية الهجومية
 تصميم استمارة استطلاع رأي الخبراء حول اهم المبادىء الخططية الهجومية التى تتناسب مع المرحلة السنية.
 تصميم استمارة لقياس أهم المبادىء الخططية الهجومية التى تتناسب مع المرحلة السنية.
 استمارة استطلاع أراء الخبراء حول محتوى البرنامج التدريبى المقترح المناسب للمرحلة السنية.
 المقابلة الشخصية
ـ المعالجات الإحصائية:
قام الباحث باستخدام المعاملات الإحصائية التي يتطلبها البحث وهي :-
- المتوسط الحسابي .
- النسبة المئوية للتحسن في مستوى الأداء .
- الانحراف المعياري .
- معامل الالتواء .
- معامل ارتباط.
- اختبار ( ت ) T. Test .
- وقد ارتضي الباحث في جميع المعالجات الإحصائية مستوي الدلالة عند (0.05).
الاستنتاجات
استنادا إلى ما أظهرته نتائج الدراسة توصل الباحث إلى الاستنتاجات الآتية:
• وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات القياسات القبلية والقياسات البعدية للمبادئ الخططية الهجومية) لصالح القياسات البعدية
• أن نسب التحسن لكل من المبادئ الخططية الهجومية مقدارها بين أعلى قيمه لها عند الزيادة العددية فى منطقة الكرة وبلغت (87.75٪) ، مبدأ الجرى الى الكرة لاستلامها (56.62%) ، مبدأ اللعب المباشر (51.78% ) ، مبدأ المساعدة (السند) فى الهجوم (55.08%) وأقل قيمة لها عند الاحتفاظ بالكرة لفترة مناسبة وبلغت(43.24٪).
• صلاحية استمارة قياس المبادئ الخططية الهجومية قيد الدراسة.
• التدريبات المهارية فى الملاعب المصغرة أدى إلى تحسن مستوى أداء المبادئ الخططية الهجومية قيد الدراسة
• التدريبات المهارية فى الملاعب المصغرة أدى زيادة نسب التحسن بين القياس القبلي والقياس البعدى فى مستوى أداء المبادئ الخططية الهجومية قيد الدراسة.
• التدريب على المبادئ الخططية الهجومية باستخدام التدريبات المهارية فى الملاعب المصغرة أدى إلى زيادة التفاهم بين اللاعبين وبالتالي زيادة الأداء الناجح عند تنفيذ المبادئ الخططية الهجومية
• التدريب على المبادئ الخططية الهجومية أدى إلى تحسن ملحوظ فى الأداء الهجومي نتيجة لتفاعل الهجوم مع التحركات الهجومية المتعددة.
• البرنامج التدريبي حقق تحسن وارتفاع فى مستوى الأداء البدني لدى عينة الدراسة.
ثانيا : التوصيات
• ضرورة استخدام التدريبات المهارية فى الملاعب المصغرة فى برامج التدريب الخاصة بناشئى كرة القدم لما لها من اثر ايجابي على تطوير مستوى الأداء.
• احتوى الوحدات التدريبية اليومية على التدريبات المهارية فى الملاعب المصغرة باستخدام الكرة خاصة عند تنمية النواحي البدنية والمهارية والخططية .
• القيام بدراسات أخرى مشابهة على مراحل سنية لم تتناولها الدراسة الحالية.
• إجراء المزيد من الدراسات التى تشتمل على برامج لتنمية التدريبات المهارية فى الملاعب المصغرة ومعرفة تأثيرها على مراكز اللاعبين فى خطوط الملعب الثلاثة (الدفاعى – الوسط- الهجومى ) .
• إجراء أبحاث أخرى لتنمية التدريبات المهارية فى الملاعب المصغرة ومعرفة أثرها على الجانب الخططي الدفاعى .
• اهتمام المدربين بالبرامج التدريبية وربط المهارات الاساسية بالمبادىء الخططية الهجومية.
• ضرورة اهتمام المتخصصين فى المجال ببناء برامج رياضية للناشئين وفقا لأحدث الأساليب العلمية.
• ضرورة اهتمام المتخصصين فى المجال ببناء برامج رياضية للناشئين وفقا لأحدث الأساليب العلمية.