الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تناول البحث دراسة الزمخشرى وتوجيه القراءات عنده نحويا وصرفيا فى كتاب الكشاف واشتمل البحث على مقدمة وتمهيد وثلاث مباحث فتعرض فى المقدمة لأهمية البحث وصعوباته وأهم المصادر التى اعتمد عليه واشتمل البحث على نبذه عن علم القراءات وتعريف مصطلح التوجيه النحوى والصرفى ونبذه عن حياة مؤلف الكشاف أما المبحث الأول فناقش التوجيه النحوى للقراءات وتضمن دراسة القراءات التى تتعرض للجملة الاسمية والاسم وتناول أيضا القراءات التى اشتملت على الجملة الفعلية والفعل وتضمن المبحث الثانى التوجيه الصرفى للقراءات فتناول ما يخص الاسم وما يخص الفعل وأيضا تعرض لموضوعات مشتركة بين الاسم والفعل مثل التخلص من التقاء الساكنين والاتباع والادغام والاعلال والابدال وتعرض المبحث الثالث لدراسة الكشاف ومنهج الزمخشرى فى توجيه القراءات وأثبت البحث أن الزمخشرى لم يلتزم بمنهج ثابت فى توجيه القراءات نحويا وصرفيا وأنه اتبع فى توجيه بعضها المنهج التعليمى . |