Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام المدخل المنظومى فى تدريس العلوم على اكتساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى /
المؤلف
الفيومى، أمل حمدان محمد على.
هيئة الاعداد
باحث / أمل حمدان محمد على الفيومى
مشرف / أبو السعود محمد أحمد
مناقش / سعاد عبدالعزيز رخا
مناقش / عادل أبو العز أحمد سلامة
الموضوع
العلوم - طرق التدريس. العلوم - تعليم وتدريس. التعليم الإعدادى.
تاريخ النشر
2009.
عدد الصفحات
264 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم المواد
تاريخ الإجازة
1/1/2009
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية العلوم - المناهج وطرق التدريس وتكنولولجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 289

from 289

المستخلص

استهدفت هذة الدراسة التعرف على أثر استخدام المدخل المنظومى فى تدريس العلوم على اكتساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد اختبار اكتساب المفاهيم العلمية فى صورة المهام التالية (التدريب الاستجوابى –الترابطات الحرة-النموذج الاستقبالى –أسلوب الأمثلة-القدرة على التعميم)فى وحدة أثر بعض الكائنات عاى الإنسان والبيئة ,واختبار كاليفورنيا لمهارات التفكير الناقد (التحليل –التقويم-الاستنتاج-الاستدلال الاستنباطى –الاستدلال الاستقرائى)،وتم إعادة تنظيم بنية محتوى الوحدة المختارة وفقا للمدخل المنظومى (كتاب التلميذ)،وإعداد دليل المعلم يوضح الإجراءات المتبعة فى تدريس الوحدة ،وتكونت عينة الدراسة من (128) تلميذة من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى بالمدارس الحكومية بمحافظة المنوفية،وتم تقسيمهم الى مجموعتين احداهما مجموعة تجريبية تدرس محتوى الوحدة المختارة بعد إعادة تنظيمها وفقا للمدخل المنظومى،والاخرى مجموعةضابطة تدرس نفس الوحدة بشكلها العادى .وقد أسفرت النتائج عن ما يلى:
-يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (01’0)بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التى درست وفقا للمدخل المنظومى ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة التى درست وفق التنظيم المتبع فى المدارس فى اختبار اكتساب النفاهيم العلمية ككل وفى المهام المكونة لة (التدريب الاستجوابى –الترابطات الحرة-النموذج الاستقبالى –إسلوب الأمثلة –القدرة على التعميم) فى التطبيق البعدى لصالح المجموعة التجريبية 0
-يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى(01’0) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية بين التطبيق القبلى والبعدى فى اختبار اكتساب المفاهيم العلمية ككل وفى المهام المكونة لة (التدريب الاستجوابى –الترابطات الحرة-النموذج الاستقبالى –إسلوب الأمثلة –القدرة على التعميم)لصالح التطبيق البعدى.
-يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى(01’0) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التى درست وفقا للمدخل النظومى ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة التى درست وفق التنظيم المتبع فى المدارس فى اختبار التفكير الناقد ككل وفى المهارات المكونة لة (التحليل –التقويم –الاستنتاج –الاستدلال الاستنباطى –الاستدلال الاستقرائى) فى التطبيق البعدى لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
-يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى(01’0) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية بين التطبيق القبلى والبعدى فى اختبار التفكير الناقد ككل وفى المهارات المكونة لة (التحليل –التقويم –الاستنتاج –الاستدلال الاستنباطى –الاستدلال الاستقرائى)لصالح التطبيق البعدى