Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
عوامل القياس الاستراتيجي للتكلفة خلال دورة حياة المنتج :
المؤلف
فتيح، ولاء محمد عبد العليم عبد العظيم.
هيئة الاعداد
باحث / ولاء محمد عبد العليم
مشرف / يسرى امين
مناقش / محمد مصطفى الجبالى
مناقش / سيد عبد الفتاح
الموضوع
المستخدم والمنتج. التكاليف الصناعية،
تاريخ النشر
2011 .
عدد الصفحات
330 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التجارة - المحاسبة والمراجعة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 351

from 351

المستخلص

لقد أصبحت دراسة وقياس التكلفة خلال دورة حياة المنتج من الموضوعات الهامة والأساسية والتي أخذت منحني صاعدا من إهتمام العديد من المشروعات ، وذلك في ظل التطور المضطرد في تكنولوجيا المعلومات والإنتاج والإهتمام المتزايد بعوامل بيئية متعددة مثل الميزة التنافسية التي تتمتع بها المنشاة في السوق ودرجة الإقبال علي منتجات تلك المنشاة ، بل وما تحققة تلك المنشاة من طفرة تنافسية بين المنشآت الأخري . لذلك فقد ازدادت أهمية قياس التكلفة خلال دورة حياة المنتج للعديد من المنشآت المتطورة تقنياً ، وذلك في سبيل الوصول إلي تحقيق بعض الأهداف الفرعية التالية :
أولاً : التقييم الفعال للخطط والأداء المتوقع مستقبلاً ، وذلك بمقارنة التكلفة خلال دورة حياة المنتج حالياً وفي المستقبل .
ثانياً : تطوير الإستفادة من الطاقة المتاحة ، وذلك بهدف الوصول إلي قرارات تسعير ملائمة .
ثالثا : تطوير وزيادة ربحية المنتجات ، والوصول إلي تقييم دقيق لها .
رابعاً : للمساعدة علي الوصول إلي منتجات أكثر قبولاً من الناحية البيئية .
خامساً : قياس التكلفة خلال دورة حياة المنتج ، والتي سوف تعطي مؤشرات هامة نحو المؤثرات الخاجية والبيئية التي تؤثر في مراحل إنتاج ، وتسويق ، وخدمات ما بعد بيع المنتج .
سادساً : التركيز علي العوامل اللآحقة للبيع Post-sale-factors التي لها تأثير متزايد في التأثير علي سلوك المستهلك تجاه التمسك بمنتجات المنشأة والتي تتضمن في ثناياها ، تكلفة قطع الغيار ، الخدمة وصيانة ما بعد البيع وقيمة الخردة ... كل هذه العناصر ذات تأثير هام علي مشتملات التكلفة خلال دورة حياة المنتج ، كما انها لها تأثير فعال علي قرارات الشراء لدي المستهلك .
وتتمثل التكلفة خلال دورة حياة المنتج في جميع عناصر التكاليف بداية من كونة فكرة ، ثم مرحلة البحوث والتطوير ، مروراً بمراحل الإنتاج والتسويق ، إنتهاءاً بمراحل الخدمات المختلفة اللازمة لما بعد التسويق وبيع المنتج النهائي ، وصيانته أثناء استخدام المستهلك له خلال فترة الضمان حتي مرحلة التخلص من ذلك المنتج حينما تتوقف الفائدة المستقاه منه .