![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص لقد أصبحت دراسة وقياس التكلفة خلال دورة حياة المنتج من الموضوعات الهامة والأساسية والتي أخذت منحني صاعدا من إهتمام العديد من المشروعات ، وذلك في ظل التطور المضطرد في تكنولوجيا المعلومات والإنتاج والإهتمام المتزايد بعوامل بيئية متعددة مثل الميزة التنافسية التي تتمتع بها المنشاة في السوق ودرجة الإقبال علي منتجات تلك المنشاة ، بل وما تحققة تلك المنشاة من طفرة تنافسية بين المنشآت الأخري . لذلك فقد ازدادت أهمية قياس التكلفة خلال دورة حياة المنتج للعديد من المنشآت المتطورة تقنياً ، وذلك في سبيل الوصول إلي تحقيق بعض الأهداف الفرعية التالية : أولاً : التقييم الفعال للخطط والأداء المتوقع مستقبلاً ، وذلك بمقارنة التكلفة خلال دورة حياة المنتج حالياً وفي المستقبل . ثانياً : تطوير الإستفادة من الطاقة المتاحة ، وذلك بهدف الوصول إلي قرارات تسعير ملائمة . ثالثا : تطوير وزيادة ربحية المنتجات ، والوصول إلي تقييم دقيق لها . رابعاً : للمساعدة علي الوصول إلي منتجات أكثر قبولاً من الناحية البيئية . خامساً : قياس التكلفة خلال دورة حياة المنتج ، والتي سوف تعطي مؤشرات هامة نحو المؤثرات الخاجية والبيئية التي تؤثر في مراحل إنتاج ، وتسويق ، وخدمات ما بعد بيع المنتج . سادساً : التركيز علي العوامل اللآحقة للبيع Post-sale-factors التي لها تأثير متزايد في التأثير علي سلوك المستهلك تجاه التمسك بمنتجات المنشأة والتي تتضمن في ثناياها ، تكلفة قطع الغيار ، الخدمة وصيانة ما بعد البيع وقيمة الخردة ... كل هذه العناصر ذات تأثير هام علي مشتملات التكلفة خلال دورة حياة المنتج ، كما انها لها تأثير فعال علي قرارات الشراء لدي المستهلك . وتتمثل التكلفة خلال دورة حياة المنتج في جميع عناصر التكاليف بداية من كونة فكرة ، ثم مرحلة البحوث والتطوير ، مروراً بمراحل الإنتاج والتسويق ، إنتهاءاً بمراحل الخدمات المختلفة اللازمة لما بعد التسويق وبيع المنتج النهائي ، وصيانته أثناء استخدام المستهلك له خلال فترة الضمان حتي مرحلة التخلص من ذلك المنتج حينما تتوقف الفائدة المستقاه منه . |