الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تسعى الدراسة إلى تحقيق الأهداف الآتية : أ.الأهداف النظرية:وتتمثل في هدف رئيسي مؤداه (اختبار مدى فاعلية نموذج التركيز على عضو الجماعة في تخفيف سلوك العنف لدى الطفل العامل)وتنبثق من الهدف الرئيسي الأهداف الفرعية التالية : 1.اختبار مدى فاعلية نموذج التركيز على عضو الجماعة في تخفيف سلوك العنف الموجه ضد الذات. 2.اختبار مدى فاعلية نموذج التركيز على عضو الجماعة في تخفيف سلوك العنف الموجه ضد الآخرين. 3.اختبار مدى فاعلية نوذج التركيز على عضو الجماعة في تخفيف سلوك العنف الموجه ضد الممتلكات. ب.الأهداف العملية:وتتمثل في التالي: 1.محاولة التوصل إلى برنامج يؤدي إلى تخفيف سلوك العنف لدى الطفل العامل. 2.تصميم مقياس سلوك العنف لدى الطفل العامل. 3.تصميم دليل ملاحظة سلوك العنف لدى الطفل العامل. المنهج المستخدم : تمشيًا مع نوع الدراسة فإن المنهج المستخدم هو المنهج التجريبي. وتضمنت عينة الدراسة 20 طفلًا عاملًا تم تقسيمهم إلى جماعتين إحدهما تجريبية والأخرى ضابطة كل جماعة (10) أطفال عاملين ، وقد تم توزيعهم بالأسلوب العشوائي بين الجماعتين. نتائج الدراسة: 1.أثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض الرئيسي والذي مؤداه (تؤدي ممارسة نموذج التركيز على عضو الجماعة إلى تخفيف سلوك العنف لدى الطفل العامل). 2.اثبتت نتائج الدراسة صحة الفروض الفرعية الاتية: أ.أثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض الفرعي الاول والذي مؤداه ( تؤدي ممارسة نموذج التركيز على عضو الجماعة إلى تخفيف سلوك العنف الموجه ضد الذات) ب.أثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض الفرعي الاول والذي مؤداه ( تؤدي ممارسة نموذج التركيز على عضو الجماعة إلى تخفيف سلوك العنف الموجهضد الاخرين) ج.أثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض الفرعي الاول والذي مؤداه ( تؤدي ممارسة نموذج التركيز على عضو الجماعة إلى تخفيف سلوك العنف الموجه ضد الممتلكات). |