الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract تتراوح معدلات حدوث ضعف السمع لدى الأطفال 798000 طفل سنويا عند الولادة أو في المراحل الأولى من عمرهم %90 من الدول النامية.أما عن الولايات المتحدة الأمريكية فيبلغ معدلات حدوث ضعف السمع 2-3 لكل 1000 مولود سنويا مشكلة ضعف السمع في الأطفال مشكلة معقدة جدا حيث إن الطفل يحتاج إلى السمع لاكتساب مهارات اللغة والتعلم في مراحل نموه الأولى ولهذا فانه من الضروري تشخيص ضعف السمع بأسرع ما يمكن. ويفضل البعض عمل المسح السمعي قبل الخروج من المستشفى بعد الولادة أو على الأقل في الثلاث أسابيع الأولى وينصحون بتوصيف معينات السمع فور تشخيص الحالة مباشرة وتعد مشكلة تقييم معينات السمع والوصول بها للأداء الأمثل مشكلة قديمة حيث أن تحسين القدرة على إدراك الكلام إلى أقصى حد ممكن هو الهدف الرئيسي لتكبير الصوت. وقد تم تقييم معينات السمع باستخدام وسائل مختلفة على مدى مراحل تطورها المختلفة حيث وجد أن القياسات الكهروصوتية الحالية لا تعكس القدرات المعقدة لمعينات السمع الحديثة وبذلك يكون تحديث وسائل جديدة لتقييمها أمرا ضروريا. التطوير في تكنولوجيا معينات السمع الرقمية يهدف الوصول للأداء الأمثل لها، ونظرا لان كثير من وسائل التقييم المستخدمة حاليا ناتجة عن معينات السمع أحادية القناة وقد نتج عن استخدامها في الأجهزة الرقمية عديدة القنوات بعض الصعوبات ولذلك رأى البعض أن هذه الأجهزة لا يمكن تقييم أدائها مطلقا,حيث رأى البعض الأخر ضرورة استخدام أجهزة ووسائل خاصة بها وقد قسم كيسلنج طرق تقييم معينات السمع طبقا للحد الذي يمكن من خلاله لهذه الطرق من تقييم الجهاز العصبي السمعي وطبقا لهذا الرأي تعد وسائل التقييم المثلى و التي تصل لأقصى كفاءة في تقييم الجهاز العصبي السمعي الصاعد هي الأكثر شيوعا في وقتنا الحالي. وعلى النقيض من ذلك فانه طبقا للأغراض التحليلية يعد استخدم الوسائل السطحية في تقييم معينات السمع أكثر فائدة تقييم معينات السمع لدى الأطفال تعتمد بشكل كبير على الوسائل الموضوعية أكثر من الوسائل الذاتية. و فيم يلي بيان لأكثر الوسائل المستخدمة انتشارا في تقييم معينات السمع لدى الأطفال: حيث تشتمل الوسائل الموضوعية على: قياسات الأنابيب الدقيقة، قياس رد الفعل الانعكاسي بواسطة معينات السمع ، قياس استجابة جزع المخ بواسطة معينات السمع ،قياس الاستجابة السمعية المستمرة باستخدام معينات السمع واختبارات إدراك الكلام.وتشتمل الوسائل الشخصية على: قياس عتبة السمع ،قياس الاستجابة فوق عتبة السمع، والاستبيان ويهدف البحث إلى التعريف بالوسائل المتاحة لتقييم معينات السمع لدى الأطفال الشخصية منها والقياسية. |