Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر برنامج قائم على التعلم الالكترونى فى تنمية الوعى الملبسى والاتجاه نحو المستحدثات التكنولوجية لدى طالبات كلية الاقتصاد المنزلى - جامعة الأزهر =
المؤلف
القاضى، لمياء محمود محمد.
هيئة الاعداد
مشرف / رضا مسعد السعيد عسر
مشرف / رشدى على أحمد عيد
مشرف / زينب عاطف مصطفى خالد
مناقش / خالد محى الدين حسين
الموضوع
التعليم - رسائل سمعية وبصرية.
تاريخ النشر
2011 .
عدد الصفحات
255 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الإقتصاد ، الإقتصاد والمالية
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الإقتصاد المنزلى - قسم الاقتصاد المنزلى والتربية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 275

from 275

المستخلص

أولا: ملخص البحث یتمیز العصر الحالي بالتطور التكنولوجي والانفجار المعرفي الهائل الأمر الذي وضع المناهج الجامعیة أمام تحد كبیر ، بحیث أصبح من الصعب علیها نقل هذا الكم الكبیر من المعارف إلى المتعلمین، مما یتطلب إعادة النظر لیس فقط فیما یقدمه إلي الطلاب وٕانما أیضا بطرق تقدیمه ، وأن تعتمد بشكل أساسي على المفاهیم الأساسیة وطرق البحث التي تمكن الطالب من البحث عن الحقائق عندما یجد نفسه بحاجة إلیها . وقد أدي هذا التطور العلمي والتكنولوجي إلي ظهور تغیرات سریعة ومتلاحقة في جمیع مجالات الحیاة، ومع هذا التطور ظهرت الحاجة إلي استخدام الإنترنت، وجاءت الخطوة التالیة التي یتم التطلع إلیها مع تنوع الخدمات التي تقدم علي الإنترنت، وهي استخدام المقررات الإلكترونیة، فالمقرر الإلكتروني مفتوح طوال ساعات الیوم، حیث یستطیع الطالب الدخول إلیه في أي وقت ومن أي مكان وبتكالیف أقل ، كما یمكن للطالب أن یتواصل مع المعلم ومع غیره من الطلاب. وتقدم المقررات الإلكترونیة للطلاب إما علي هیئه أقراص مدمجة من خلال الحاسوب، أوتقدم من خلال الإنترنت، ولكن المقررات الإلكترونیة المعتمدة علي الإنترنت تتمیز بأنها تقدم أسرع ولعدد كبیر من المستخدمین، كما أنها تسمح بسرعة في التطویر والتحدیث بشكل e.Learning ویعتبر إدخال الإنترنت بشكل عام و التعلم الإلكتروني خاص في مناهجنا التعلیمیة سواء في مراحل التعلیم بشكل عام وفى التعلیم الجامعي یمكن أن یمثل نقلة نوعیة قد یكون مجتمعنا العربي بحاجة ملحة إلیها. ولما هو علیه واقع التعلیم في الوقت الحالي من سیادة طرق التدریس المعتادة في الاقتصاد المنزلي وتحدیدا في مادة حیویة تخص الطالبات وتعبر عن شخصیتهم ألا وهى التربیة الملبسیة حیث تستخدم نفس الأسالیب المستخدمة في التدریس المعتاد التي تعتمد على الدور الإیجابي للمعلم والسلبي للمتعلم مما یحد من فرص الإبداع نتیجةملخص البحث١٤٥تقدیم المعارف في شكلها النهائي ، كما أنها لا تسایر حركة تطور العصر وتقدمه فكان لزاما تقدیم أسلوب جدید للتعلم مثل أسلوب التعلم الإلكتروني یتماشي مع التقدم والتطور الحادث في المجتمع وفى نفس الوقت له عظیم الأثر في توصیل المعلومة لكل طالبة في مكانها والتغلب على مشكلة زیادة إعداد الطلاب دون الحاجة إلى مواجهة الطلاب وجها لوجه. وفي هذا البحث یعد التعلم الإلكتروني الشبكي لغة العصر الحدیثة والتي یمكن أن تصل إلى كل فرد في مكان تواجده مما سیكون لها الأثر الكبیر على الطلاب والتي یمكن من خلاله تنمیة نواتج التعلم المختلفة وبعض المتطلبات الأخرى مثل تنمیة الوعي الملبسي والاتجاه نحو
المستحدثات التكنولوجیة الحدیثة
 (Research questions )
تم تحدید مشكلة البحث الحالي في التساؤل الرئیسي التالي :-
ما اثر استخدام برنامج قائم على التعلم الإلكتروني في تنمیة الوعي الملبسي
والاتجاه نحو المستحدثات التكنولوجیة لدى طالبات كلیة الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر؟
وتفرع من هذا التساؤل الرئیسي الأسئلة الفرعیة التالیة :-
١- ما هي أسس بناء برنامج في التذوق والتربیة الملبسیة قائم على التعلم الإلكتروني؟
٢- ما اثر البرنامج القائم على التعلم الإلكتروني على التحصیل الدراسي لمادة التذوق
والتربیة الملبسیة لدي طالبات كلیة الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر؟
٣- ما اثر البرنامج القائم على التعلم الإلكتروني في تنمیة الوعي الملبسي لدي طالبات
كلیة الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر؟
٤- ما اثر البرنامج القائم على التعلم الإلكتروني على الاتجاه نحو استخدام المستحدثات
التكنولوجیة في التدریس لدى طالبات كلیة الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر ؟
 ( Research purposes)
هدف هذا البحث إلي :-
ملخص البحث
١٤٦
التعرف على التعلم الإلكتروني ومدى مناسبة استخدامه لتنمیة الوعي الملبسي 
والاتجاه نحو المستحدثات التكنولوجیة.
بناء برنامج قائم على التعلم الإلكتروني لتمیبة الوعي الملبسي والاتجاه نحو 
المستحدثات التكنولوجیة .
بیان أثر تدریس البرنامج القائم على التعلم الإلكتروني في تنمیة الوعي الملبسي 
لدى طالبات كلیة الاقتصاد المنزلي – جامعة الأزهر .
بیان اثر تدریس البرنامج القائم على التعلم الإلكتروني في تنمیة الاتجاه نحو 
المستحدثات التكنولوجیة لدى طالبات كلیة الاقتصاد المنزلي – جامعة الأزهر .
 ( Research Significance)
تكمن أهمیة البحث الحالي فیما یلي :
لفت نظر القائمین على العملیة التعلیمیة إلي أهمیة استخدام المستحدثات 
التكنولوجیة الحدیثة في التدریس وبخاصة التعلم الإلكتروني.
التنویع في استخدام أسالیب التعلم الإلكتروني في كافة مجالات الاقتصاد المنزلي. 
تقدیم مقترحات وتطویر تدریس برامج كلیة الاقتصاد المنزلي في ضوء الثورة 
التكنولوجیة بما ینمي لدى الطالبات القدرة على مسایرة التقدم التكنولوجي الحادث
في التعلم.
 ( The research Limitation)
في ضوء أسئلة وفروض الدراسة تم وضع الحدود التالیة :
أولا: حدود بشریة : وتشمل عینة البحث حیث تكونت من ( ١٠٠ طالبة ) من 
طالبات الفرقة الأولي بكلیة الاقتصاد المنزلي - جامعة الأزهر تم تقسیمهن إلى
مجموعتین إحداهما ضابطة وقوامها( ٥٠ ) طالبة تم اختیارها بطریقة عشوائیة
والأخرى تجریبیة وقوامها ( ٥٠ ) طالبة تم اختیارها بطریقة مقصودة بحیث یتوافر
لدیهن إمكانیات استخدام الكمبیوتر والإنترنت.
ثانیا: حدود مكانیة : كلیة الاقتصاد المنزلي بنواج – جامعة الأزهر. 
ملخص البحث
١٤٧
.( ٢٠١٠- ثالثا: حدود زمانیة : الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي ( ٢٠٠٩ 
ا ربعا : حدود موضوعیة : مقرر التذوق والتربیة الملبسیة لطالبات الفرقة الأولى 
بكلیة الاقتصاد المنزلي – جامعة الأزهر .
(The Research Variables)
١- المتغیر المستقل : برنامج التذوق والتربیة الملبسیة قائم على التعلم الإلكتروني .
٢- المتغیرات التابعة:
- التحصیل الدراسي
- تنمیة الوعي الملبسي
- الاتجاه نحو استخدام المستحدثات التكنولوجیة في التدریس.
( The Research Tools ) 
- اختبار تحصیلى في مادة التذوق والتربیة الملبسیة. ( إعداد الباحثة )
- مقیاس الوعي الملبسي. ( إعداد الباحثة )
- مقیاس الاتجاه نحو المستحدثات التكنولوجیة . ( إعداد الباحثة )
(The Research Methodology) 
في ضوء طبیعة الدراسة تم استخدام المنهج التجریبى ذو المجموعتین التجریبیة
والضابطة للتحقق من صحة فروض الدراسة.
وتم استخدام التصمیم التجریبي ذو المجموعتین التجریبیة والضابطة كالشكل التالي:
عینة البحث
المجموعة الضابطة
المجموعة التجریبیة
ملخص البحث
١٤٨
 
 ( The research Hypotheses)
للإجابة عن تساؤلات البحث تم وضع الفروض الآتیة :
لا یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة بین متوسطي درجات المجموعتین التجریبیة ( التي 
درست بالبرنامج القائم على التعلم الإلكتروني ) والضابطة ( التي درست بالطریقة
المعتادة ) في الاختبار التحصیلى لمادة التذوق والتربیة الملبسیة من حیث
المستویات ( تذكر ،فهم ،تطبیق، تحلیل) ”.
لا یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة بین متوسطي درجات المجموعتین التجریبیة ( التي 
درست بالبرنامج القائم على التعلم الإلكتروني ) والضابطة ( التي درست بالطریقة
المعتادة ) في الوعي الملبسي من حیث أبعاده (التذوق الملبسي ، إد ا رك وفهم
التصمیم ، الشخصیة وعلاقتها بالملبس ، الثقافة الملبسیة )
لا یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة بین متوسطي درجات المجموعتین التجریبیة ( التي 
درست بالبرنامج القائم على التعلم الإلكتروني ) والضابطة ( التي درست بالطریقة
المعتادة ) في مقیاس الاتجاه نحو استخدام المستحدثات التكنولوجیة من حیث أبعاده
(التقبل ،الثقة ، الأهمیة ).
التطبیق القبلي لأدوات البحث
الدراسة بالطریقة المعتادة
الدراسة باستخدام البرنامج
القائم على التعلم الإلكتروني
التطبیق البعدي لأدوات البحث
على المجموعتین التجریبیة
والضابطة
  المقارنة بین التطبیق القبلي والبعدي باستخدام
t.test ختبار  
قیاس حجم الأثر باستخدام مربع إیتا 
١٠ ) التصمیم التجریبي للبحث - شكل ( ٦
ملخص البحث
١٤٩
 ( The research Procedares)
للإجابة عن أسئلة البحث واختبار صحة الفروض تم إتباع الإج ا رءات التالیة :-
تم مراجعة الأدبیات والدراسات السابقة التي تناولت التعلم الإلكتروني وبناء البرامج 
القائمة علیه .
تم مراجعة الأدبیات والدراسات السابقة التي تناولت مادة التذوق التربیة الملبسیة. 
تم مراجعة مداخل تصمیم مواقع التعلم الإلكتروني وكیفیة برمجتها. 
تم إعداد محتوى تعلیمي في مادة التذوق والتربیة الملبسیة قائم على التعلم 
الإلكتروني في ضوء ورقة توصیف المقررات الخاصة بالمادة .
تم بناء المحتوي التعلیمي في صورة مودیولات تعلیمیة في شكل سیناریو وعرضه 
على مجموعة من المحكمین في مجال تكنولوجیا التعلیم.
تم تحمیل المحتوى على شبكة المعلومات باستخدام البرامج المخصصة لذلك مثل 
. (front page) برنامج
تم بناء الموقع التعلیمي وٕاضافة المحتوى له وتجهیز كل ما یلزم له من أدوات مثل 
ایمیلات الكترونیة خاصة للطالبات عینة البحث مخصصة لغرض البحث للاتصال
الغیر مباشر (غیر المتزامن) ، بالإضافة إلى تكوین غرف للمحادثة والنقاش والحوار
المباشر ( المتزامن ) .
تم تجهیز ورقة تعلیمات خاصة بالطالبة للدخول للموقع التعلیمي الإلكتروني بها 
خطوات السیر داخل البرنامج الإلكتروني.
تم عرض البرنامج القائم على التعلم الإلكتروني في شكله النهائي على مجموعة 
من المتخصصین في مجال الاقتصاد المنزلي ومجال تكنولوجیا التعلیم للحكم على
صلاحیته للتطبیق من كافة الجوانب .
تم إعداد أدوات البحث والمتمثلة في: اختبار تحصیلى لمادة التذوق والتربیة 
الملبسیة ومقیاس الوعي الملبسي ومقیاس الاتجاه نحو المستحدثات التكنولوجیة
(من إعداد الباحثة).
ملخص البحث
١٥٠
وتم عرضها على مجموعة من السادة المحكمین ثم عمل التعدیلات المطلوبة حتى
أصبحت جاهزة للتطبیق ، وتم تطبیقها أیضا على عینة استطلاعیة لحساب الصدق
والثبات والزمن المناسب .
تطبیق أدوات البحث قبلیا على المجموعتین التجریبیة والضابطة . 
تطبیق البرنامج القائم على التعلم الإلكتروني على المجموعة التجریبیة . 
تطبیق أدوات البحث بعدیا على المجموعتین التجریبیة والضابطة . 
تنظیم البیانات واستخراج النتائج الإحصائیة. 
مناقشة وتحلیل نتائج البحث وتفسیرها. 
تقدیم عدد من التوصیات والمقترحات في ضوء النتائج التي یتم التوصل إلیها. 
الأسالیب الإحصائیة المستخدمة في البحث :
تم استخدام الأسالیب الإحصائیة الآتیة
- معامل ارتباط (بیرسون) : لحساب معاملات الارتباط أثناء التحقق من الخصائص
السیكومتریة لأدوات الدراسة .
للكشف عن دلالة الفروق بین أفراد مجموعتي الدراسة الضابطة : T.Test - اختبار
والتجریبیة.
لتقدیر قوة تأثیر البرنامج كمیا على متغیرات الدراسة : (η معادلة حجم الأثر ( 2
ثانیا : نتائج البحث :
توصل البحث الحالي إلى النتائج التالیة
- یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة عند مستوى ( ٠,٠١ ) ، بین متوسطي درجات
المجموعتین التجریبیة ( التي درست بالبرنامج القائم على التعلم الإلكتروني ) والضابطة
( التي درست بالطریقة المعتادة ) في الاختبار التحصیلي البعدي في مادة التذوق
والتربیة الملبسیة ، من حیث مستویات (التذكر، الفهم ، التطبیق ، التحلیل ) والدرجة
الكلیة لصالح المجموعة التجریبیة ” .
ملخص البحث
١٥١
- یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة عند مستوى ( ٠,٠١ ) ، بین متوسطي درجات
المجموعتین التجریبیة ( التي درست بالبرنامج القائم على التعلیم الإلكتروني ) والضابطة
( التي درست بالطریقة المعتادة ) في مقیاس الاتجاه نحو استخدام المستحدثات
التكنولوجیة ككل وفى كل بعد من أبعاده (التقبل ،الثقة ، الأهمیة ) لصالح التطبیق
البعدي” .
- یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة عند مستوى ( ٠,٠١ ) ، بین متوسطي درجات
المجموعتین التجریبیة ( التي درست بالبرنامج القائم على التعلیم الإلكتروني ) والضابطة
( التي درست بالطریقة المعتادة ) في الوعي الملبسي من حیث أبعاده (التذوق الملبسي ،
إدراك وفهم التصمیم ، الشخصیة وعلاقتها بالملبس ، الثقافة الملبسیة ) ” لصالح
المجموعة التجریبیة.
- حقق المقرر الإلكتروني في مادة التذوق والتربیة الملبسیة القائم على التعلم الإلكتروني
مستوى مناسبا من الفعالیة في زیادة التحصیل وتنمیة الوعي الملبسي والاتجاه نحو
استخدام المستحدثات التكنولوجیة في التدریس .
ثالثا: توصیات البحث:
في ضوء النتائج التي أسفر عنها البحث الحالي یمكن تقدیم التوصیات
التالیة:
١- تطبیق الموقع الالكتروتى على طالبات الفرقة الأولى جمیعهن لما أثبته من فعالیة
في التحصیل وتنمیة الوعي والاتجاه .
٢- الاستفادة من المقرر الإلكتروني المقترح، لتنمیة جوانب أخرى من التعلم لدي
طالبات كلیة الاقتصاد المنزلي.
٣- الإفادة في تصمیم ونشر المزید من المقررات الإلكترونیة في ضوء معاییر جودة
التعلیم الإلكتروني، لدي طالبات كلیة الاقتصاد المنزلي.
٤- توفیر دورات تدریبیة لأساتذة الجامعات لتنمیة مهاراتهم في تصمیم المقررات
لالكترونیة، ونشرها علي الإنترنت، لتكون متاحة للطلاب في أي وقت.
٥- الاستفادة من النموذج المقترح في تصمیم المقررات الإلكترونیة، ونشرها علي
الإنترنت.
ملخص البحث
١٥٢
٦- إعداد الطالبات بحیث یكون لدیهم القدرة على التعامل مع بیئات التعلم
الإلكتروني.
٧- تفعیل دور المقررات الإلكترونیة وبیئات التعلم الإلكتروني في مرحلة التعلیم
الجامعي والاستفادة من الخدمات التي تقدمها الإنترنت.
٨- التأكید على الدمج بین التعلیم الإلكتروني والتعلیم التقلیدي للوصول لتعلیم مدمج
یحقق الفاعلیة القصوى من العملیة التعلیمیة .
٩- الاهتمام باستخدام نظم إدارة المقررات في نشر المقررات التعلیمیة علي الإنترنت
كطریقة مناسبة ومفیدة في إنتاج المقررات الإلكترونیة. Moodle مثل نظام
١٠ - الاهتمام بإدارة وقت التعلم في نظم تقدیم المقررات عبر الإنترنت.
١١ - اهتمام كلیة الاقتصاد المنزلي بنشر مقرراتها علي شبكة لانترنت، وتشجیع
طلاب الكلیة وبخاصة طلاب الدراسات العلیا علي تصمیم مواقع تعلیمیة مختلفة
لبعض المقررات في مجالات تخصصاتهم المختلفة.
١٢ - الاهتمام بإزالة المعوقات التي تحد من فعالیة التعلم الإلكتروني .
١٣ - تزوید كلیة الاقتصاد المنزلي بمعامل مزودة بأحدث أجهزة الكمبیوتر المتصلة
بالإنترنت، بحیث یسهل علي عدد كبیر من الطلاب الإفادة من مصادر الإنترنت
المختلفة.
١٤ - تعدیل مادة التذوق والتربیة الملبسیة بحیث تصبح مادة عملیة حیث أنها مادة
نظریة.
رابعا: مقترحات البحث:
١- التحقق من اثر المتغیر المستقل وهو التعلم القائم على التعلم الإلكتروني على
نواتج مختلفة للتعلم لدى طالبات كلیة الاقتصاد المنزلي .
٢- اثر برنامج قائم على التعلم المدمج وأثره على التحصیل الدراسي والاتجاه نحو
التدریس بهذه الطریقة.
٣- دراسة اثر التفاعل بین التعلیم الإلكتروني والتعلم التعاوني وأثره على التحصیل
الدراسي.
٤- دراسة واقع استخدام التعلیم الإلكتروني في كلیات جامعة الأزهر .
ملخص البحث
١٥٣
٥- دراسة برنامج الكتروني قائم على إستراتیجیة التمثیل ولعب الأدوار على غرفة
الحوار المباشر وأثره على زیادة التحصیل وتنمیة التفكیر.
٦- دراسات متعددة باستخدام كافة أنواع المستحدثات التكنولوجیة التعلیمیة مثل
ملفات الانجاز الإلكتروني ، المتحف الإلكتروني ، الألعاب الإلكترونیة ، وغیرها
من المستحدثات التكنولوجیة وأثرها على تدریس الاقتصاد المنزلي.