Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي في تنمية مهارة الاستخدام الاجتماعي للغة وأثره على سلوك إيذاء الذات لدي المراهقين المعاقين عقلياً
القابلين للتعلم=
المؤلف
الجندي، جمال عبد الناصر سليمان عبد الباقي.
الموضوع
الطلبة ضعاف العقول. المراهقون- علم نفس. المراهقون- آداب السلوك.
تاريخ النشر
2011 .
عدد الصفحات
306 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس العيادي
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - علم النفس والصحة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 329

from 329

المستخلص

يحاول البحث الحالي تقديم برنامج تدريبى لتنمية مهارة الاستخدام الاجتماعي للغة ومعرفة أثره على خفض سلوك إيذاء الذات لدى المراهقين المعاقين عقليا.
عينة البحث: تكونت من الطلاب المراهقين وعددهم عشرة مراهقا من المعاقين عقلياً الذكور من فئة القابلين للتعلم فى مدرسة التربية الفكرية ببنها محافظة القليوبية فى سن ما بين (12-16) عاماً ، بمتوسط عمر زمني قدره (186.21) شهرا ، وبمتوسط ذكاء قدره (57.96) ،
أدوات البحث :
1- مقياس ستانفورد بينيه للذكاء (الصورة الرابعة)
2- مقياس مهارة الاستخدام الاجتماعي للغة لدى المراهقين المعاقين عقليا ( إعداد الباحث).
3- مقياس إيذاء الذات لدى المراهقين المعاقين عقليا . ً ( إعداد الباحث).
4- البرنامج التدريبي ( إعداد الباحث )
5- اسفرت نتائج البحث عن:
‌أ- وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى 0.05 بين متوسطى رتب درجات مهارة تنمية الاستخدام الاجتماعي للغة لمجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج التدريبي وهذه الفروق لصالح التطبيق البعدى).
‌ب- وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى 0.05بين متوسطى رتب درجات سلوك إيذاء الذات للمجموعتى التجريبية بعد تطبيق البرنامج التدريبي فى خفض سلوك إيذاء وهذه الفروق لصالح المجموعة التجريبية أى أن متوسط الطلاب الذين تعرضوا للبرنامج التدريبي.
‌ج- ينص الفرض الثالث على أنه توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى0.01 عند مستوى 01,بين متوسطى درجات مهارة الاستخدام الاجتماعي للغة للمجموعتين التجريبية والضابطة بعد تطبيق البرنامج التدريبي وهذه الفروق لصالح ألمجموعه التجريبية.
‌د- ينص الفرض الرابع على أنه توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى 0.01بين متوسطي رتب درجات سلوك إيذاء الذات للمجموعتين ( للمجموعة التجريبية والضابطة ) بعد تطبيق البرنامج التدريبي وهذه الفروق لصالح المجموعة التجريبية.
‌ه- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات مهارة تنمية الاستخدام الاجتماعي للغة ومقياس سلوك إيذاء الذات للمجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج التدريبي وبعد تغير متوسطي درجات المجموعة التجريبية فى القياسيين البعدى والتتبعى، وهى غير دالة ، وهو ما يعنى استمرار عينة البحث فى الاحتفاظ بأثر البرنامج التدريبي في تنمية مهارة الاستخدام الاجتماعي للغة ، وخفض سلوك إيذاء الذات لدى المراهقين المعاقين عقليا ، وقد تحققت فعالية البرنامج المطبق.