Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اللامركزية كمدخل لفاعلية جودة عملية صنع القرار المدرسى فى مصر /
المؤلف
شعلان، عبد الحميد عبد الفتاح عبد الحميد.
هيئة الاعداد
باحث / عبد الحميد عبد الفتاح عبد الحميد شعلان
مشرف / حسن حسين الببلاوى
مناقش / سلامة عبد العظيم حسين
مناقش / حسن حسين الببلاوى
الموضوع
اتخاذ القرارات في التعليم.
تاريخ النشر
2007.
عدد الصفحات
280ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2007
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - اصول تربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 304

from 304

المستخلص

منهج البحث واجرائاته : اعتمد البحث الحالي علي المزاوجه بين المنهج الوصفي واسلوب تحاليل النظم. وفي ضوء المنهج المستخدم والادوات المساعدة له جاءت الاجراءات علي النحو التالي : - اطار نظري يتمثل في طبيعة عملية صنع القرار المدرسي وخصائصها واساليبها، والعوامل المؤثرة فيها، والمقاومات الاساسية لجودتها، وكذلك طبيعة اللامركزية وانماطهان ومبرارات الاخذ بها ومعوقات ومتطلبات تطبيقها، واثرها علي فاعلية صنع القرار المدرسي. – نماذج دولية في مجال تطبيق لا مركزية التعليم، واهم الدروس المستفادة منها. – الدراسة الميدانية والتي تضمنت الاداة والعينة وتحليل النتائج، وهذا ما يتضح فيما بعد. – بناء تصور مقترح لتفعيل جودة عملية صنع القرار المدرسي. مصطلحات البحث : ارتكز البحث الحالي علي المصطلحات الاتية : . المركزية : (centralization) وتعني انفراد السلطة المركزية للتعليم بالتخطيط وصناعة واتخاذ كل القرارات الخاصة بالعملية التعليمية دون مشاركة من السلطات المحلية او المدرسية في ذلك، وعلي كل السلطات المحلية والمدرسية تنفيذ الخطط والقرارات الموضوعية من قبل هذه السلطة المركزية دون نقد او تعديل او تدخل حتي وان كانت تلك القرارات الموضوعية من قبل هذه السلطة المركزية دون نقد او تعديل او تدخل حتي وان كانت تلك القرارات والخطط لا تناسب ظروف المجتمع المحلي او المجتمع المدرسي. . اللامركزية ( decentralization) وتعني منح الثقة والصلاحية للسلطات المحلية والمدرسية في التخطيط والصناعة واتخاذ القرارات اللازمة لادارة العملية التعليمية بما يتناسب مع المواد المتاحة ومطالب واحتياجات المجتمع والطلاب ويحقق اهداف التعليم علي المستوي المدرسي والمحلي والقومي. . الادارة المتمركزة في موقع المدرسة : (school – based management) وتعني حرية اختيار وتحديد المدخلات اللازمة لادارة العملية التعليمية في المدرسة، وحرية تحديد العمليات التي تدور فيما بينها وطريقة وخطوات تنفيذها، وبالتالي تغيير وتحسين المخرجات كما هو مرغوب وطبقا للاهداف الموضوعية من قبل مجلس ادارة المدرسة المكون من المعلمين والمديرين واعضاء المجتمع والطلاب، انطلاقا من انهم الاقدر علي تحديد الامكانات المتاحة واحتياجات وطموح الطلاب والمجتمع. . القرار : (decision) ويعني اختيار دقيق ومحكم لاحد البدائل المتاحة لحل مشكلة تعليمية، او للتعامل مع موقف معين في نطاق المدرسة. . صنع القرار : (decision making) ويعني عملية تشتمل علي مجموعة من الخطوات والاجراءات المنهجية لتحديد البدائل الممكنة لحل مشكلة تعليمية علي مستوي المدرسة، ثم اختيار الانسب من بينها لحل تلك المشكلة.