Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور التنظيمات الإداريه المسئوله عن الأنشطه فى تحقيق اهدافها بالمدرسه الثانويه العامه :
المؤلف
رفاعى، عقيل محمود محمود.
هيئة الاعداد
باحث / عقيل محمود محمود رفاعى
مشرف / أحمد إبراهيم أحمد،
مناقش / جمال محمد أبوالوفا
مناقش / أحمد إبراهيم أحمد،
الموضوع
المدارس الثانويه. المدارس تنظيم وإداره. الإداره التعليميه. تنظيم وإداره.
تاريخ النشر
1992.
عدد الصفحات
300ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/1992
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - تربية مقارنة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 345

from 345

المستخلص

توصيات البحث: من خلال الدراسة السابقة يري الباحث أن يضع هذه التوصيات أمام المسؤولين و الدارسين ،لزيادة فاعلية النشاط المدرسي وهي : إنشاء إدارة عليا متخصصة في النشاط المدرسي تضم جميع أنواع النشاط المدرسي ( الرياضة- الاجتماعية- الفنية – الثقافية – العلمية ). أن تضم هذه الإدارة المتخصصين في النشاط المدرسي ، بحيث تضع الخطط والبرامج الزمنية للأنشطة وفي ضوء أهدافها . المتابعة المستمرة للأنشطة التربوية علي مدار العام وليس في نهايته حيث تقام المعارض المدرسية فقط. – توفير الإمكانات المادية لممارسة الأنشطة المدرسية . – توفير الأجهزة والأدوات والخامات المختلفة للنشاط ، والأجهزة التي تتناسب مع طبيعة الطلاب والطالبات. – توفير أماكن مزاولة الأنشطة المدرسية داخل المدرسة مثل القاعات الواسعة ، والمسارح ، والمكتبات المدرسية وغير ذلك . – زيادة الأنشطة المدرسية من خلال المنهج ، ومراعاة ذلك عند تقويم الطلاب . – تشجيع المتفوقين في النشاط المدرسي ، ومنحهم المكافئات والجوائز بما يساعد علي زيادة فاعلية النشاط المدرسي . – إن تدخل برامج النشاط المدرسي والتخطيط لها ، ضمن منهج إعداد المعلم وكذلك في برامج تدريبية إثناء الخدمة . – زيادة الحوافز المادية للمعلمين الذين يمارسون النشاط المدرسي ويجدون فيه ، لتميزهم عن غيرهم ممن لا يمارسون النشاط المدرسي . – العمل علي تخصيص الوقت الكافي للنشاط في خطة العمل المدرسي والجدول المدرسي . – التركيز علي الممارسة الفعلية للنشاط المدرسي ، والابتعاد عن الشكلية أو المظهرية في تنفيذ الأنشطة . – مساهمة الطلاب جميعا في النشاط المدرسي ضمن برامج تدريب و إعداد الكوادر العليا لإدارات النشاط المدرسي المختلفة والمسؤولية فيها . – توثيق التعاون بين إدارات النشاط المدرسي المختلفة بما يساعد علي تحقيق الأهداف التربوية للنشاط وزيادة دورة داخل المجتمع المدرسي وخارجه . –لابد أن تكون هناك خطة مركزية شاملة للأنشطة المدرسية في المدرسة الثانوية العامة ، حتي تحقق أهدافها ، علي ان يكون التنفيذ في ضوء ظروف كل منطقة . – التعاون بين الأجهزة المسئولة عن الانشطة الطلابية داخل المدرسة الثانوية ، والأجهزة الأخري التي تقدم الأنشطة الشبابية في المجتمع . – توفير الدعم المادي للأنشطة الطلابية من خلال المنظمات الاجتماعية والاقتصادية في المجتمع ، بما يساعد علي توفير الإمكانات المادية لهذه المؤسسات ، وتنفيذ برامج الأنشطة في المدرسة الثانوية . لابد تستمد فلسفة النشاط المدرسي في مصر من فلسفة المجتمع وفلسفة التعليم ، بحيث يسهم النشاط المدرسي في تكوين المجتمع المتكامل ، وبناء جيل قادر علي مواجهة متطلبات المستقبل . – لابد من توظيف الأنشطة المدرسية في المدرسة الثانوية في تدريب الطلاب علي العمل المنتج ، كما هو الحال في يوغوسلافيا. – ضرورة تطور المدرسة الثانوية في مصر وأنشطتها التربوية بما يؤهل الشباب لمجالات العمل في المجتمع . –تعتمد فلسفة التدريب والتعليم والنشاط الطلابي في المدرسة الثانوية العامة علي فلسفة التدريب العملي والتطبيقي ، حتي يساير إتجاهات العصر ، وتتمشي مع التقدم العلمي والتكنولوجي ، وهي الفلسفة التي تعتمد عليها نظرية التربية في المدرسة الثانوية العامة في يوغوسلافيا . – تدعيم الروابط بين الاجهزة المسئولة عن الانشطة الطلابية في المدرسة الثانوية العامة في مصر ومثيلتها في البلدان التي قطعت شوطا كبيرا في الارتفاع بمستوي المدرسة الثانوية والانشطة الطلابية بها للاستفادة من خبراتها التربوية في هذا المجال.