![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ساهمت عدة مدارس فكرية في تشكيل الحياة الفكرية والثقافية الاسلامية خلال خلال ما يزيد عن اربعة عشر عاما ويكاد يتفق الدارسون والباحثون في التاريخ الاسلامي علي ان هناك اربع مدارس رئيسية كان لها الدور الاساسي في الحياة الاسلامية هي مدرسة اهل السنة-المعتزلة –الصوفية-المدرسة الامامية وترجع اهمية هذه الدراسة الي: 1-ان الشيعة موضوع البحث من الفرق الاسلامية التي اسهمت بشكل واضح في الجاب العلمي والتربوي في الحضارة الاسلامية وفي الوقت نفسة لم تنل من الاهتمام ما يكفي للتعرف علي كل اسهاماتها الحضارية والمعاصرة خاصة علي مستوي الباحثين العرب فهناك قصور واضح في المكتبة العربية عن الفكر الشيعي وتاتي هذه الدراسة في محاولة لملء بعض الفراغ في المكتبة العربية عن الفكر الشيعي لا سيما في ميدان التربية. 2-ان المجتمع الشيعي المعاصر اصبح مجتمع فاعلا اجتماعيا ومن ثم فمن الضرورة بمكان معرفة الفكر التربوي الذي يوجه هذا المجتمع فالتربية هي قائدة التغيير والتنمية في المجتمع وهذه من الحقائق المسلم بها بين المربيين والاجتماعيين والسياسيين. 3-فتح افاق جديدة للبحث في التربية الاسلامية غير العربية وهذا يؤدي بدوره الي استفادة المجتمع العربي المعاصر من تجارب وانماط من الانساق التربوي لمجتمعات تتشابه معه في الظروف والمتغيرات نفسها فضلا عن التشابه في الخلفية العقائدية. |