Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الفكر التربوي المعاصر عند الشيعه الاماميه الاثني عشريه /
المؤلف
متولي، حسان عبدالله حسان.
هيئة الاعداد
باحث / حسان عبدالله حسان متولي
مشرف / علي خليل مصطفي ابو العنين
مناقش / عبدالرحمن النقيب
مناقش / احمد عبد الرحمن عبداللطيف
الموضوع
الشيعة. عقائد الشيعة. اصول التربيه.
تاريخ النشر
2007.
عدد الصفحات
477ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2007
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - اصول تربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 497

from 497

المستخلص

ساهمت عدة مدارس فكرية في تشكيل الحياة الفكرية والثقافية الاسلامية خلال خلال ما يزيد عن اربعة عشر عاما ويكاد يتفق الدارسون والباحثون في التاريخ الاسلامي علي ان هناك اربع مدارس رئيسية كان لها الدور الاساسي في الحياة الاسلامية هي مدرسة اهل السنة-المعتزلة –الصوفية-المدرسة الامامية وترجع اهمية هذه الدراسة الي:
1-ان الشيعة موضوع البحث من الفرق الاسلامية التي اسهمت بشكل واضح في الجاب العلمي والتربوي في الحضارة الاسلامية وفي الوقت نفسة لم تنل من الاهتمام ما يكفي للتعرف علي كل اسهاماتها الحضارية والمعاصرة خاصة علي مستوي الباحثين العرب فهناك قصور واضح في المكتبة العربية عن الفكر الشيعي وتاتي هذه الدراسة في محاولة لملء بعض الفراغ في المكتبة العربية عن الفكر الشيعي لا سيما في ميدان التربية.
2-ان المجتمع الشيعي المعاصر اصبح مجتمع فاعلا اجتماعيا ومن ثم فمن الضرورة بمكان معرفة الفكر التربوي الذي يوجه هذا المجتمع فالتربية هي قائدة التغيير والتنمية في المجتمع وهذه من الحقائق المسلم بها بين المربيين والاجتماعيين والسياسيين.
3-فتح افاق جديدة للبحث في التربية الاسلامية غير العربية وهذا يؤدي بدوره الي استفادة المجتمع العربي المعاصر من تجارب وانماط من الانساق التربوي لمجتمعات تتشابه معه في الظروف والمتغيرات نفسها فضلا عن التشابه في الخلفية العقائدية.