Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبات تطبيق نظام اليوم الكامل بمدارس التعليم الثانوى العام بمصر فى ضوء خبرات بعض الدول المتقدمه/
المؤلف
أبوالنور، محمود أبوالنور عبدالرسول.
هيئة الاعداد
باحث / محمود أبوالنور عبدالرسول أبوالنور
مشرف / أحمد ابراهيم أحمد،
مناقش / جمال محمد أب
مناقش / أحمد ابراهيم أحمد،
الموضوع
التعليم برامج. التعليم الثانوى مصر.
تاريخ النشر
1998 .
عدد الصفحات
222ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/1998
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - تربية مقارنة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 295

from 295

المستخلص

تتناول هذه الدراسة متطلبات تطبيق نظام اليوم الكامل بمدارس التعليم الثانوي العام بمصر في ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة وتستهدف التعرف علي : 1- تطور اليوم المدرسي الكامل بمدراس التعليم الثانوي العام في مصر والاسباب والظروف التي ادت الي الاخذ بنظام تعدد الفترات . 2- واقع نظام اليوم المدرسي الكامل بمدارس التعليم الثانوي العام في مصر .3- اهم المشكلات التي تعوق تطبيق نظام اليوم الكامل في مدراسنا الثانوية العامة . 4- اهم الخبرات العالمية في هذا المجال ومنها الولايات المتحدة الامريكية وانجلترا . 5- اهم المتطلبات التربوية الازمة لنجاح تطبيق نظام اليوم المدريس الكامل بمدراس التعليم الثانوي العام في مصرمع وضع تصور مقترح لهذه المتطلبات في ضوء الاستفاده من خبرات بغض الدول المتقدمة في هذا المجال . وتنبع اهمية الدراسة الحالية من الامور التالية : يعتبر التعليم هدفا اساسيا للتنمية ، ولذلك تحرص الدول علي إختلاف مستوياتها علي الاهتمام به ليساير حاجات المجتمع لتحقيق المزيد من الديمقراطية والتنمية الاجتماعية والاقتصادية الشاملة ، وزيادة قدرات الافراد وانتاجهم وتفكيرهم والتمسك بقيمهم وغير ذلك مما تتطلبه الحياة في عصر العلم والتكنولوجيا والتطور الحضاري المستمر والتغير الاجتماعي السريع الذي يفرض نفسه علي التعليم واساليبه واهدافه هذا بالاضافة الي ان الانشطة التربوية تعتبر احد السبل للوقاية من التطرف والارهاب والجريمة وتؤدي الي تكامل الشخصية السوية ، والي البناء المتكامل للانسان الذي نامل ان يقود نهضة مصر الحديثة. وتكمن أهمية هذه الدراسة في الكشف عن اهم المتطلبات التربوية اللازمة لنجاح نظام اليوم الكامل بمدارس بمدراس التعليم الثانوي العام في مصرووضع تصور مقترح لهذه المتطلبات في ضوء استفادته من خبرات بعض الدول المتقدمة في هذا المجال . ولقد اتبع الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي : وهو الذي يصف ما هو كائن ويفسرة ويقوم بتحديد الظروف والعلاقات التي توجد بين الوقائع وتحديد الممارسات الشائعة او السائدة واستخدمه الباحث لرصد واقع نظام اليوم الكامل بمدارس التعليم الثانوي العام في جمهورية مصر العربية . والمنهج المقارن : ويقصد به عادة دراسة توزيع الظواهر في مجتمعات مختلفة أو انماط مححدة أو مقارنة مجتمعات كاملة بعضها ببعض أو مقارنة نظم أو ظواهر رئيسية من حيث استمرارها وتطويرها والتغير الذي يطرا عليها ويمكن استخدامه علي خبرات وتجلرب بعض الدول المتقدمة في هذا المجال . وقد تمثلت حدود الدراسة في : 1- الحد البشري : ويشمل مديري المدارس الثانوية العامة ونظارها ووكلاءها بالاضافة الي المدرسين الاوائل بها والاخصائيين الاجتماعيين. 2- الحد المكاني : شمل البحث اربع محافظات ” القليوبية - الغربية - الجيزة - سوهاج ” 3- الحد الزماني : استغرق زمن اجراء الدراسة الميدانية سبعة شهورفي الفترة من 1/2/1997 وحتي 30/8/1997. 4- الحد الموضوعي : حيث التزم البحث الحالي بدراسة أهم متطلبات تطبيق نظام اليوم الكامل بمدارس التعليم الثانوي العام في مصر مع الاستعانة ببعض خبرات الدول المتقدمة في هذا الصدد .