Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المتطلبات التربويه المستقبليه للطفوله المصريه :
المؤلف
عبدالمطلب، أمنيه محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أمنيه محمد عبدالمطلب
مشرف / على خليل أبوالعنين،
مناقش / ضياء الدين زاهر.
مناقش / على خليل أبوالعنين،
الموضوع
الطفوله. الطفوله علم نفس.
تاريخ النشر
1999.
عدد الصفحات
241ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/1999
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - اصول تربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 276

from 276

المستخلص

تتناول هذه الدراسة المتطلبات التربوية المستقبلية للطفولة المصرية : دراسة استشرافية وقد جاءت مشكلة البحث الحالي في التساؤل الرئيسي التالي : ما المتطلبات التربوية المستقبلية للطفولة المصرية ؟ وكيف السبل لتحقيقها ؟ ويتفرع من هذا السؤال التساؤلات الفرعية التالية :- 1- ما التجديات والمستجدات التي ستواجه تربية الطفل المصري مع مطلع القرن الحادي والعشرين ؟ 2- ما واقع تربية الطفل المصري وما العوامل الثقافية المؤثرة فيه ؟ 3- ما متطلبات الطفولة المتوقعة في ضوء التحديات المستقبلية ؟ 4- كيف يمكن زيارة فاعلية الادوار والمهام المتوقعة للوسائط التربوية المختلفة المسئولة عن تربية الطفل المصري ؟. أهداف البحث : تمثل أهداف البحث فيما يلي : 1- التعرف علي أثر التحديات والمستجدات المستقبلية علي تربية الطفل المصري مع مطلع القرن الحادي والعشرين . 2- الكشف عن واقع تربية الطفل المصري والعوامل الثقافية المؤثرة فيه ؟ 3- تحديد متطلبات الطفولة المتوقعة في ضوء تحديات المستقبل . 4- التعرف علي كيفية زيادة فاعلية الوسائط التربوية المختلفة المسئولة عن تربية الطفل المصري .حدود البحث : وتتضمن هذه الحدود ما يلي : 1- الحد الموضوعي : يتناول البحث الحالي واقع تنشئة الطفل المصري في المؤسسات التربوية المختلفة ، الاسرة ، الحضانة ، رياض الاطفال ، المدرسة الابتدائية ، وسائل الإعلام المختلفة ، تلك الموجودة في المجتمع المصري بوجه خاص . 2- الحد البشري : وفقا لقوانين النمو يتم تناول الطفل من السنة الرابعة حتي السنة الحادية عشرة وهي تضم - مرحلة طفل الروضة ومرحلة طفل المدرسة الابتدائية – وهاتان المرحلتان تعد أهم المراحل في حياة الفرد ، فهي بمثابة الاساس الذي يتم عليه البناء الخاص بتكوين شخصية رجال ونساء المستقبل تكوينا سليما كما أن بعض السمات الثقافية التي تحدد ملامح كيان هذه الشخصية يصعب بل يستحيل تغيرها ، لذا يركز البحث علي هاتين المرحلتين – طفل الروضة وطفل المدرسة الابتدائية – لإمكان بناء شخصية الطفل بناء سليم . وسوف تعتمد الدراسة الميدانية علي اتجاهات مجموعة من التربويين والمتخصصين في مجال الطفولة . الحد الزمني : فيما يتصل باجراءات تطبيق أدوات الدراسة ، فقد قامت الباحثة في تحديد فترة ثلاثة أشهر تقريبا للانتهاء من كل جوله علي حده . منهج البحث : وفقا لأهداف البحث الحالي . فإن المنهجية التي سوف يتبناها البحث الحالي تتحدد فيما يلي : منهج البحث المستقبلي : وهو منهج مركب ، يعتمد علي تحليل نسقي أو نظمي للواقع بطريقة تسمح بفهم التغيرات التدريجية في النظم الفرعية في ذاتها ، ثم في علاقتها بسياقاتها الكلية ثم نقد هذا الواقع في محاولة للوصول الي طرح تصورات مستقبلية تتناسب مع طبيعة هذه النظم مستعينا في ذلك ببعض تقنيات دراسة المستقبل . وهذا يتناسب مع هدف البحث الحالي والذي يتمثل في التعرف علي المتطلبات التربوية المستقبلية للطفولة المصرية ثم نقد واقع تربية الطفل المصري و إعداده داخل المؤسسات التربوية المختلفة للوصول الي وضع أفضل بدائل لتطويرها .