Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقترح قائم علي استراتيجيات الذكاءات المتعددة للتغلب علي صعوبات تعلم العلوم لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية /
المؤلف
شحم، عماد محمد هنداوي.
الموضوع
العلوم - طرق التدريس. العلوم - تعليم وتدريس. التعليم الإبتدائى.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
275 ص. ؛
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 291

from 291

المستخلص

هدف هذا البحث إلي التعرف علي فاعلية برنامج مقترح قائم علي استراتيجيات الذكاءات المتعددة في التغلب علي صعوبات تعلم العلوم لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية. ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام الأدوات التالية: اختبار الذكاء المصور (إعداد:أحمد صالح) لتحديد التلاميذ ذوي الذكاء المتوسط أو فوق المتوسط ،والاختبار التحصيلي في وحدة الطاقة، واستطلاع رأي لتحديد صعوبات تعلم مادة العلوم في وحدة الطاقة من وجهة نظر موجهي ومعلمي العلوم، وأخر لتحديد أسباب صعوبات تعلم مادة العلوم من وجهة نظر موجهي ومعلمي مادة العلوم، ومقياس الذكاءات المتعددة. وقد تم تطبيق أدوات البحث المتمثلة في الاختبار التحصيلي ،واستطلاع الرأي الخاص بتحديد الصعوبات، والخاص بتحديد أسباب هذه الصعوبات، وفي ضوء تحليل نتائج تلك الأدوات تم التوصل إلي قائمة بصعوبات تعلم مادة العلوم الشائعة في وحدة الطاقة التي تواجه تلاميذ عينة التشخيص، كما تم التوصل إلي أسباب هذه الصعوبات. والتي في ضوءها تم إعداد البرنامج المقترح (متمث ً لا في كتيب التلميذ ودليل المعلم) القائم علي استراتيجيات الذكاءات المتعددة للتغلب علي هذه الصعوبات، وقد تكونت عينة العلاج من ( ٦٠ ) تلميذًا وتلميذة من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في مادة العلوم بالصف الخامس الابتدائي، وقد تم تقسيم هذه العينة إلي ( ٣٠ ) تلميذًا وتلميذة كمجموعة تجريبية (بمدرسة الايمان الابتدائية)،و( ٣٠ ) تلميذًا وتلميذة كمجموعة ضابطة (بمدرسة أبو بكر الصديق)، وهاتان المدرستان تابعتان لإدارة السادات التعليمية بمحافظة المنوفية، وقد تم التدريس للمجموعة التجريبية باستخدام البرنامج المقترح، أما المجموعةالضابطة فقد درست باستخدام البرنامج المعتاد وقد أسفرت النتائج عن: وجود فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوي ( ٠.٠١ ) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي علي الاختبار التحصيلي بالنسبة لمستوى (التذكر - الفهم – التطبيق) وبالنسبة للاختبار ككل لصالح المجموعة التجريبية،ووجود فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوي ( ٠.٠١ ) بين النسب المئوية لمستويات الصعوبة بين المجموعتين التجريبية والضابطة بعد تطبيق البرنامج المقترح، ووجود أثر لاستخدام البرنامج المقترح القائم علي استراتيجيات الذكاءات المتعددة في التغلب علي صعوبات تعلم العلوم.