Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية صنع القرار الأكاديمي في ضوء أساليب صنع القرار ومتغيرات السياق لدى طلاب الجامعة
الناشر
جامعةعين شمس.التربية.علم النفس التربوي
المؤلف
عبد ربه,صبرين صلاح تعلب
هيئة الاعداد
مشرف / سهير أنور محفوظ
مشرف / سيد أحمد عثمان
مشرف / عبد ربه,صبرين صلاح تعلب
مشرف / سهير أنور محفوظ
الموضوع
علم النفس التربوى
تاريخ النشر
2005
عدد الصفحات
250ص
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2005
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التمريض - قسم علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 201

from 201

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى استكشاف دور أساليب صنع القرار، ومتغيرات سياق القرار والتفاعلات الثنائية بينهما على فعالية صنع القرار الأكاديمي (متمثلاً في اختيار التخصص الرئيسي) والتي يمكن تحديدها في ضوء المؤشرات المنطقية للقرار الفعال، ومتغيرات العملية (استراتيجيات صنع القرار، وأسس تقييم البدائل)، بالإضافة إلى اختيار العلاقات السببية بين متغيرات سياق القرار والأساليب من ناحية، وبينهما وبين مؤشرات الفعالية ومتغيرات العملية من ناحية أخرى. وقد بلغ عدد مفحوصي الدراسة الاستطلاعية (85) طالبة من طالبات الفرقة الثالثة علوم بيولوجية تخصص حيوان / كيمياء، وميكروبيولوجي / كيمياء بكلية العلوم جامعة عين شمس، كما تضمنت الدراسة الأساسية مفحوصين من طلبة وطالبات الفرقة الثالثة بنفس التخصصات (ن = 156، (95) حيوان / كيمياء (61) ميكروبيولوجي / كيمياء منهم (102) إناث، (54) ذكور)، مع بناء عدد من الاستبيانات لقياس اساليب صنع القرار، ومتغيرات عملية صنع القرار (استراتيجيات صنع القرار، وأسس تقييم البدائل)، وسياق صنع القرار (مصادر المعلومات، ضغوط موقف القرار وآثارها، معارف الذات)، والمؤشر الوجداني للقرار الفعال (الرضا عن القرار). وفيما يلي عرضاً لنتائج الدراسة : br 1- توجد فروق دالة إحصائياً بين مستويات أساليب صنع القرار في الاستراتيجية المختلطة لصالح المرتفعين. br 2- توجد فروق دالة إحصائياً بين مستويات معالجة سياق القرار الأكاديمي في الاستراتيجية المختلطة لصالح المرتفعين. br 3- لا يوجد أثر للتفاعل بين مستويات الأساليب ومستويات السياق على الاستراتيجية المختلطة. br 4- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين مستويات الأساليب في أسس تقييم البدائل. br 5- توجد فروق دالة إحصائياً بين مستويات معالجة السياق في أسس تقييم البدائل. br 6- لا يوجد أثر للتفاعل بين مستويات الأساليب ومستويات السياق على أسس تقييم البدائل.