Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح لتطوير برامج تدريب موجهي التعليم الثانوي الفني.
الناشر
جامعة عين شمس
المؤلف
حامد،حنان سيد محمد
هيئة الاعداد
مشرف / الشخيبي,علي السيد
مشرف / زاهر,ضياء الدين
مشرف / حامد،حنان سيد محمد
مشرف / زاهر,ضياء الدين
الموضوع
تشمل على ببليوجرافيا والمراجع
تاريخ النشر
2007
عدد الصفحات
254ص.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2007
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 268

from 268

المستخلص

إن التطور التكنولوجي السريع يجعل المهارات المطلوبة لتوق العمل تتقادم بسرعة و لذلك لابد أن تكون العمالة التي يعتمد عليها الاقتصاد تتصف بالمرونة و القدرة علي التعديل و التغيير و اكتساب المهارات التي تستجد في سوق العمل. br و يتم ذلك عن طريق ربط التعليم بخطط التنمية لا سيما التعليم الثانوي الفني و ذلك لأنه يقوم بدور هام في تخريج العمالة اللازمة للنمو الاقتصادي ، و هذا الدور الخطير للتعليم الثانوي الفني جعله مجالا للاهتمام من قبل الدراسات والأبحاث و المؤتمرات و الندوات بالإضافة إلى صدور العديد من القوانين والقرارات الوزارية و النشرات المنظمة له من أجل تطوير مناهجه و تحسين مخرجاته . br بالإضافة إلى أن التعليم الثانوي إلى أن التعليم الثانوي الفني يستحوذ علي نسبة كبيرة من الاعتمادات المخصصة للتعليم نظرا لطبيعة الدراسة فيه و التي يغلب عليها الجانب العملي و التطبيقي كما أن التعليم الثانوي الفني أيضا يجذب حوالي ثلثي الطلاب في المرحلة الثانوية. br و نظرا لهذه الأهمية التي يتمتع بها هذا النوع من التعليم فإنه يستلزم الاهتمام به و بطلابه و معلميه و الكوادر القائمة عليه و من بينها الموجهين وهم يمثلون عددا كبيرا في تخصصاته الثلاث(زراعي – صناعي – تجاري) و إذا احسن استخدام هذا العدد عن طريق الإعداد قبل الخدمة و التدريب المستمر أثناء الخدمة فإن هذا ينعكس بدوره علي مخرجات التعليم الثانوي الفني. br و الحاجة إلى التوجيه في التعليم الثانوي الفني أكثر من غيره و ذلك لأن عددا كبيرا من معلمي التعليم الثانوي الفني غير مؤهلين تربويا وهم بحاجة إلى فهم المواقف التعليمية وكيفية مواجهة مشكلاتها و فهم الأهداف التعليمية و كيفية تحقيقها و غيرها من الأمور التي يحتاجها كل من المعلم حديث العمل بالتدريس أو المعلم صاحب الخبرة.