Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج باستخدام الأغاني والأناشيد في تنمية بعض المفاهيم الأخلاقية لطفل الروضة فى ضوء نظرية بياجيه/
المؤلف
علي، شيماء أحمد أبو النور.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء أحمد أبو النور على
الموضوع
الأطفال- أخلاق. الأطفال- نمو. أغانى الأطفال. رياض الأطفال.
تاريخ النشر
2010 .
عدد الصفحات
166ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
الناشر
تاريخ الإجازة
27/12/2010
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - علم النفس والصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 184

from 184

المستخلص

أهمية الدراسة تكمن أهمية الدراسة الحالية فى كونها من أفضل الطرق التى تبين مدى أحتياج المجتمع لتنمية الأخلاق فى الأطفال الصغار شباب المستقبل ، فمعظم المشكلات السلوكية الأطفال ترجع إلى عدم وعى الأسرة والروضة بكيفية تنمية المفهوم الأخلاقى لدى الطفل ويمكن توضيحها كالأتى:
1- التعرف على مدى فعالية إستخدام الأغاني والأناشيد في إكساب طفل الروضة بعض المفاهيم الأخلاقية.
2 - يمكن أن تسهم الدراسة الحالية في تزويد المكتبة العربية بأغاني وأناشيد تم انتقائها تربوياً تصلح في إكساب الطفل بعض المفاهيم الأخلاقية.
3- كذلك يمكن إستخدام هذه الأغاني والأناشيد في فصول رياض الأطفال.
أهداف الدراسة
تهدف الدراسة الحالية إلى :
1- تصميم برنامج من الأغاني والأناشيد لتنمية بعض المفاهيم الأخلاقية لأطفال الروضة .
2- التعرف على مدى فاعلية البرنامج المقترح فى بحثه المفاهيم الأخلاقية (الصدق، الأمانة، حب الوطن) لدى أطفال الروضة.
3- التعرف على بقاء أثر البرنامج المقترح فى تنمية المفاهيم الأخلاقية (الصدق، الأمانة،حب الوطن) لأطفال الروضة.
4- بناء مقياس للمفاهيم الأخلاقية ذو الثلاث أبعاد (الصدق – الأمانة – حب الوطن) .
فروض الدراسة
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى على مقياس المفاهيم الأخلاقية المصور لصالح المجموعة التجريبية .
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس المفاهيم الأخلاقية المصور فى كل من القياس القبلى والبعدى لصالح القياس البعدى .
3- لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات أطفال المجموعة الضابطة فى كلا من القياس القبلى والبعدى .
4- لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس المفاهيم الأخلاقية فى القياس البعدى والتتبعى .
أدوات الدراسة
أستخدمت الباحثة الأدوات التالية فى الدراسة :
1- اختبار ذكاء الاطفال لـ (إجلال سرى 1988)
2- إستمارة المستوى الأقتصادى الأجتماعى لـ (عبدالعزيز الشخص 2006)
3- مقياس المفاهيم الأخلاقية المصور لطفل الروضة (إعداد / الباحثة)
4- برنامج الأغانى والأناشيد لطفل الروضة (إعداد / الباحثة)
منهج الدراسة
أستخدمت الباحثة المنهج التجريبى بطريقة القياس القبلى والبعدى وذلك نظرا لمناسبته لطبيعة الدراسة .
عينة الدراسة
اختيرت عينة قوامها (60) طفلا وطفلة ، تم تقسيمها إلى (30) طفل وطفلة عينة تجريبية و(30) طفل وطفلة عينة ضابطة نصفهم إناث والنصف الأخر ذكور من أطفال المستوى الثانى لرياض الأطفال بمدرسة على مبارك التجريبية لغات بمحافظة بنىسويف.