Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التغيرات الارتقائية لبعض مهارات التواصل الفعال فى الطفولة والمراهقة /
المؤلف
محمد، أسماء عبدالمنعم أمين.
الموضوع
الاتصال - علم نفس. المراهقه- علم نفس. المراهقة علم النفس الارتقائى الاتصالات- علم النفس.
تاريخ النشر
2010 .
عدد الصفحات
241ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
20/12/2010
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية الآداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 264

from 264

المستخلص

~ِملخص الرسالة باللغة العربية.
رسالة ماجستير بعنوان: التغيرات الارتقائية لبعض مهارات التواصل الفعال في الطفولة والمراهقـة
اهتمت الدراسة الراهنة بالتغيرات الارتقائية التي تطرأ على مرحلتي الطفولة المتأخرة والمراهقة المتوسطة في بعض مهارات التواصل الفعال كمهارة القراءة الصامتة, ومهارة الإنصات الفعال, ومهارة التواصل غير اللفظي, ورصد التغيرات التي تطرأ عليهم في ظل اختلاف النوع .
- وتم تحديد مشكلات الدراسة الراهنة , ونفصلها فيما يلي :-
1) هل توجد فروق دالة إحصائيًا في مهارة القراءة الصامتة بين مرحلتي الطفولة المتأخرة والمراهقة المتوسطة في ظل اختلاف النوع ؟ ويترتب على هذه المشكلة ما يلي :-
أ‌- هل توجد فروق دالة إحصائياً في مهارة القراءة الصامتة بين ذكور الطفولة المتأخرة وذكور المراهقة المتوسطة؟
ب- هل توجد فروق دالة إحصائياً في مهارة القراءة الصامتة بين إناث الطفولة المتأخرة وإناث المراهقة المتوسطة؟
جـ- هل توجد فروق دلالة إحصائياً في مهارة القراءة الصامتة بين ذكور وإناث مرحلة الطفولة المتأخرة؟
د- هل توجد فروق دلالة إحصائياً في مهارة القراءة الصامتة بين ذكور وإناث مرحلة المراهقة المتوسطة؟
2) هل توجد فروق دالة إحصائيًا في مهارة الإنصات الفعال بين مرحلتي الطفولة المتأخرة والمراهقة المتوسطة في ظل اختلاف النوع ؟ ويترتب على هذه المشكلة ما يلي:
أ‌- هل توجد فروق دالة إحصائياً في مهارة الإنصات الفعال بين ذكور الطفولة المتأخرة وذكور المراهقة المتوسطة ؟
ب‌- هل توجد فروق دالة إحصائياً في مهارة الإنصات الفعال بين إناث الطفولة المتأخرة وإناث المراهقة المتوسطة ؟
جـــ- هل توجد فروق دلالة إحصائياً في مهارة الإنصات الفعال بين ذكور وإناث مرحلة الطفولة المتأخرة؟
د- هل توجد فروق دلالة إحصائياً في مهارة الإنصات الفعال بين ذكور وإناث مرحلة المراهقة المتوسطة؟
3) هل توجد فروق دالة إحصائياً في مهارة التواصل غير اللفظي بين مرحلتي الطفولة المتأخرة والمراهقة المتوسطة في ظل اختلاف النوع ؟ ويترتب على هذه المشكلة ما يلي:
أ‌- هل توجد فروق دالة إحصائياً فئ مهارة التواصل غير اللفظي بين ذكور الطفولة المتأخرة وذكور المراهقة المتوسطة؟
ب‌- هل توجد فروق دالة إحصائياً فئ مهارة التواصل غير اللفظي بين إناث الطفولة المتأخرة وإناث المراهقة المتوسطة ؟
جـ- هل توجد فروق دلالة إحصائياً في مهارة التواصل غير اللفظي بين ذكور وإناث مرحلة الطفولة المتأخرة؟
د- هل توجد فروق دلالة إحصائياً في مهارة التواصل غير اللفظي بين ذكور وإناث مرحلة المراهقة المتوسطة؟
وبناء على الإطار النظري والدراسات السابقة, تم صياغة فروض الدراسة الحالية كما يلي:
1) توجد فروق دالة إحصائياً في مهارة القراءة الصامتة بين مرحلتي الطفولة المتأخرة والمراهقة المتوسطة في ظل اختلاف النوع . وينبثق من هذا الفرض الفروض التالية:
أ‌) توجد فروق دالة إحصائيًا في مهارة القراءة الصامتة بين ذكور الطفولة المتأخرة وذكور المراهقة المتوسطة.
ب‌) توجد فروق دالة إحصائياً في مهارة القراءة الصامتة بين إناث الطفولة المتأخرة وإناث المراهقة المتوسطة .
جـ) توجد فروق دلالة إحصائياً في مهارة القراءة الصامتة بين ذكور وإناث مرحلة الطفولة المتأخرة.
د) توجد فروق دلالة إحصائياً في مهارة القراءة الصامتة بين ذكور وإناث مرحلة المراهقة المتوسطة.
2) توجد فروق دلالة إحصائياً في مهارة الإنصات الفعال بين مرحلتي الطفولة المتأخرة والمراهقة المتوسطة في ظل اختلاف النوع . وينبثق من هذا الفرض الفروض التالية:
ت‌- توجد فروق دالة إحصائياً في مهارة الإنصات الفعال بين ذكور الطفولة المتأخرة وذكور المراهقة المتوسطة .
ث‌- توجد فروق دالة إحصائياً في مهارة الإنصات الفعال بين إناث الطفولة المتأخرة وإناث المراهقة المتوسطة .
جـــ) توجد فروق دلالة إحصائياً في مهارة الإنصات الفعال بين ذكور وإناث مرحلة الطفولة المتأخرة.
د) توجد فروق دلالة إحصائياً في مهارة الإنصات الفعال بين ذكور وإناث مرحلة المراهقة المتوسطة.
3) توجد فروق دالة إحصائياً في مهارة التواصل غير اللفظي بين مرحلتي الطفولة المتأخرة والمراهقة المتوسطة في ظل اختلاف النوع . وينبثق من هذا الفرض الفروض التالية:
‌أ) توجد فروق دالة إحصائياً في مهارة التواصل غير اللفظي بين ذكور الطفولة المتأخرة وذكور المراهقة المتوسطة.
‌ب) توجد فروق دالة إحصائياً في مهارة التواصل غير اللفظي بين إناث الطفولة المتأخرة وإناث المراهقة المتوسطة .
جـ) توجد فروق دلالة إحصائياً في مهارة التواصل غير اللفظي بين ذكور وإناث مرحلة الطفولة المتأخرة.
د) هل توجد فروق دلالة إحصائياً في مهارة التواصل غير اللفظي بين ذكور وإناث مرحلة المراهقة المتوسطة.
- أجريت الدراسة على عينة قوامها 600 طالبا من الذكور والإناث , وتكونت مرحلة الطفولة المتأخرة من 150 من الذكور , و150من الإناث تتراوح أعمارهم من 9 -12 سنه , ومرحلة المراهقة المتوسطة اشتملت أيضاً على150من الذكور, و150 من الإناث تتراوح أعمارهم من 15-17 سنه , تم سحب العينة من المدارس الحكومية التابعة لإدارة بني سويف التعليمية.
- وتمثلت أدوات الدراسة فى اختبار القراءة الصامتة لكل من مرحلتي الطفولة المتأخرة والمراهقة المتوسطة (إعداد الباحثة), واختبار الإنصات الفعال لكلا من مرحلتي الطفولة المتأخرة والمراهقة المتوسطة (إعداد الباحثة ), واختبار التواصل غير اللفظي ( وإعداد ليذر وايمغ Leather & Emigh 1980 ).
- تم استخدام الأساليب الإحصائية كالتحليلات الوصفية , وتحليل التباين المتعدد , واختبار ” ت ” للفروق بين المجموعات.
- وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق بين مرحلتي الطفولة المتأخرة والمراهقة المتوسطة في مهارات التواصل الفعال (مهارة القراءة الصامتة, ومهارة الإنصات الفعال, ومهارة التواصل غير اللفظي) لصالح مرحلة المراهقة المتوسطة, ولم تظهر فروق بين إناث وذكور الطفولة المتأخرة في المهارات السابق ذكرها بصورة جوهرية, وكذلك لم تظهر فروق بين ذكور وإناث المراهقة المتوسطة في مهارات التواصل.