Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبات الأداء لصوت روزينا في كل من أوبرا زواج فيجارو عند موتسات وأوبرا حلاق أشبيايه عند روسيني :
المؤلف
أحمد, دعاء محمد مصطفى.
هيئة الاعداد
باحث / دعاء محمد مصطفى أحمد
مشرف / عماد عادل صبرى ونيس
مشرف / هدى أحمد نصير
مشرف / هدى أحمد نصير
الموضوع
الأداء الصوتي. الأوبرا الهزلية.
تاريخ النشر
2010 .
عدد الصفحات
أ-هـ,184, 3 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الدراسات الثقافية
تاريخ الإجازة
1/1/2010
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية الموسيقية - الأداء
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 164

from 164

المستخلص

أهداف البحث :
1-التعرف على خصائص أسلوب موتسارت في صياغة صوت روزينا من خلال أوبرا زواج فيجارو.
2-التعرف على خصائص أسلوب روسيني في صياغة صوت روزينا من خلال أوبرا حلاق أشبيليه.
3-الوقوف على أوجه التشابه والاختلاف.
منهج البحث :
يتبع هذا البحث المنهج الوصفي (تحليل محتوى).
عينة البحث :
تتضمن عينة البحث نموذج أريا وكافاتينا منتقاة من كلتا الأوبراتين لدور روزينا.
النتائج :
أولاً : بالنسبة لأسلوب موتسارت من خلال العينة المختارة.
-استخدام خطوط لحنية غنائية شاعرية تتطلب أداء مترابطاً ونفسياً طويلاً.
-عدم إستخدام تغيير السرعه، فيما عداً تغييرها لمره واحده في النموذج الثاني.
-استخدام تحويلات موسيقية كلاسيكية خالصه (للسلالم المجاوره) وهى قليلة.
ثانياً : بالنسبة لأسلوب روسيني من خلال العينة المختارة:
-تميز أسلوب كتابه روسيني بالرشاقه والحيويه البراقه وهذا يتضح من خلال استخدام الحليات والتقسيمات الداخلية للإيقاعات على الوحده الاساسية والإيقاعات الشاذه مما يتطلب حاجة الصوت المؤدى للمرونة وسرعة الإنتقال للتمكن من أداء الكلوراتور.
ثالثاً : بالنسبة لأوجه التشابه عند كل من موتسارت وروسيني من خلال العينة المختارة:
-استخدام الأسلوب الكلاسيكي في النسيج خاصةً من حيث :
-- تنظيم الجمل والعبارات الغنائية والتكرار للبعض منها.
-المسار الهارموني وعدم استخدام التحويل الموسيقي في النموذج الأول عند كل من موتسارت وروسيني.
-
رابعاً : بالنسبة لأوجه الاختلاف عند كل من موتسارت وروسيني من خلال العينة المختارة.
موتسارت :
-الصوت المطلوب هو سوبرانو ليريكو Lirico غنائي والأداء مترابط.
-المساحة الصوتية تنحصر مابين أوكتاف ونصف.
روسيني :
-الصوت المطلوب سوبرانو أو ميتزوسوبرانو Leggero عريض على أداء الكلوراتورا.
-المساحة الصوتية تنحصر مابين أوكتاف ونصف.