Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج للإرشاد السلوكي في خدمة الفرد لتنمية السلوك الإجتماعي لطفل المرحلة الإبتدائية من سن (6-9) سنوات =
المؤلف
بكار, إيمان اسماعيل سليمان.
الموضوع
الإرشاد الإجتماعي. خدمة الفرد. السلوك الإجتماعي.
تاريخ النشر
2010 .
عدد الصفحات
262 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 336

from 336

المستخلص

أهداف الدراسة : تهدف هذه الدراسة إلي تنمية السلوك الإجتماعي لطفل المرحلة الإبتدائية وذلك من خلال برنامج ارشادي يعتمد علي أساليب العلاج السلوكي ويتحقق هذا الهدف الرئيسي من خلال ثلاث أهداف فرعية هي :
1. تنمية السلوك التعاوني مقابل السلبية
2. تنمية سلوك المبادأة مقابل اللامبالاة .
3. تنمية سلوك الإندماج الإجتماعي مقابل العزلة الإجتماعية للطلاب
4. تنمية سلوك المشاركة مقابل عدم المشاركة
- المنهج المستخدم : تعتبر هذه الدراسة من نمط الدراسات التجريبية التي تعتمد علي المنهج التجريبي، وتم أخذ عينة مكونة من 20 طفل وطفلة من الذين تتراوح أعمارهم من 6:9 سنوات من مدرسة مجمعة شابور الابتدائية المشتركة بكوم حمادة - محافظة البحيرة. وتم تقسيمهم بالطريقة العشوائية البسيطة إلي مجموعتين بالتساوي إحداهما تجريبية والأخري ضابطة.
- نتائج الدراسة :
1.ان معظم المجموعة التجريبية من اطفال الصف الثاني والثالث الابتدائي بنسبة 80% في مقابل 70%من المجموعة الظابطة يوضح التجانس النسبي بين العينتين.2. نسبة 20% بالمجموعة التجريبية يقع ترتيبهم في الترتيب الاول والرابع والخامس مما يعني أن الطفل لازال في بداية مرحلة التدريب علي السلوك الإجتماعي حيث كان أكثر إلتصاقا بوالديه، بينما 30% كان ترتيبهم الثاني و10% كان ترتيبهم الثالث في مقابل 30% من المجموعة التجريبية يقع ترتيبهم ما بين الثاني والثالث، و10% ترتيبهم ما بين الأول والخامس مما يوضح عدم وجوج علاقة ما بين السلوك الاجتماعي والترتيب ويوضح حاجة هؤلاء لتعديل السلوك الاجتماعي.
3. لا يوجد فروق جوهرية بين القياس القبلي لكل من المجموعتين التجريبية والضابطة وهذا ما يؤكد أن المجموعتين علي درجة من التجانس تسمح بإجراء التدخل وأن التغيرات التي سوف تحدث بعد ذلك والفروق الحادثة سوف تكون راجعة إلي المتغير التجريبي وهو استخدام برنامج للإرشاد السلوكي في خدمة الفرد.