Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المساندة الاجتماعية وعلاقتها بالموهبة الابتكارية
للمراهقين.
المؤلف
الديدامونى، شيماء أحمد محمد.
هيئة الاعداد
مناقش / شيماء أحمد محمد الديداموني
مشرف / عادل عبد لله محمد محمد
مشرف / منى خليفة على حسن
مشرف / منى خليفة على حسن
الموضوع
الابتكار علم النفس. الطلبة الموهبون.
تاريخ النشر
2009 .
عدد الصفحات
199 ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس العصبي وعلم النفس الفسيولوجي
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2009
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - صحة نفسيه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 224

from 224

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية للكشف عن مدى تأثير كم المساندة الاجتماعية الأسرية على نمو أو إحباط الموهبة الابتكارية لدى المراهق.
وتجرى الدراسة الحالية على عينة قوامها (62) من طلاب المرحلة الثانوية
(32) إناث، و(30) ذكور تتراوح أعمارهم ما بين (15 : 17) سنة في مركز سوزان مبارك الاستكشافي بحدائق القبة.
وقد تم استخدام الأدوات التالية: استمارة بيانات أولية، مقياس القدرة العقلية، مقياس إبراهام للتفكير الابتكاري، مقياس الموهبة الابتكارية، ومقياس المساندة الاجتماعية.
وقد أسفرت النتائج على : وجود علاقة ارتباطية موجبة عند (0.01) ذات دلالة بين درجات المساندة الاجتماعية ودرجات كل من (التفكير الابتكاري، الموهبة الابتكارية للمراهق كما يدركها الوالدين، الموهبة الابتكارية للمراهق كما يدركها المعلم) لدى كل من الذكور والإناث والعينة الكلية من المراهقين، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذكور والإناث في كل من (التفكير الابتكاري، الموهبة الابتكارية للمراهق كما يدركها الوالدين، الموهبة الابتكارية للمراهق كما يدركها المعلم)، وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات مرتفعي ومنخفضي المساندة الاجتماعية في كل من (التفكير الابتكاري، الموهبة الابتكارية للمراهق كما يدركها الوالدين، الموهبة الابتكارية للمراهق كما يدركها المعلم) وذلك لصالح متوسط مرتفعي المساندة الاجتماعية في جميع الحالات، عدم وجود تأثير دال إحصائياً للتفاعل الثنائي بين الجنس وكم المساندة الاجتماعية على درجات المراهقين في الموهبة الابتكارية التفكير الابتكاري، الموهبة الابتكارية للمراهق كما يدركها الوالدين، الموهبة الابتكارية للمراهق كما يدركها المعلم.