Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبات الإعداد المهارى للتعامل مع الحالات الفردية فى إطار جودة تعليم الخدمة الاجتماعية =
المؤلف
محمد, أبوبكر عبد الرحمن عمر .
الموضوع
خدمة الفرد. الخدمة الاجتماعية.
تاريخ النشر
2010 .
عدد الصفحات
ب،ح، 169ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 165

from 165

المستخلص

أهداف الدراسة:-
تنبع أهداف الدراسة من هدف رئيسى هو:
تحديد متطلبات الإعداد المهارى للتعامل مع الحالات الفردية فى إطار جودة تعليم الخدمة الاجتماعية
وينبثق من الهدف الرئيسى الاهداف الفرعية التالية:
1- تحديد متطلبات الإعداد لمهارة التسجيل للتعامل مع الحالات الفرية فى إطار جودة تعليم الخدمة الاجتماعية.
2- تحديد متطلبات الاعداد لمهارة الملاحظة للتعامل مع الحالات الفردية فى إطار جودة تعليم الخدمة الاجتماعية.
3- تحديد متطلبات الإعداد لمهارة المقابلة للتعامل مع الحالات الفردية فى اطار جودة تعليم الخدمة الاجتماعية. منهج الدراسة :- المسح الاجتماعى الشامل لطلبة الماجستير بقسم خدمة الفرد بكلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان.
نتائج الدراسة: 1- توصلت الدراسة الى ان متطلبات الاعداد لمهارة التسجيل التدرب على التسجيل الكتابى واستخدام الغة العربية السليمة فى التسجيل ومراعى الامانة واستخدام ضمير المتكلم للاخصائى وضمير الغائب للعميل فى التسجيل كأعلى نسب استخداما.
2- توصلت الدراسة الى ان متطلبات الاعداد لمهارة الملاحظة التدرب على الملاحظة العامة البسيطة، وتم التدرب على ملاحظة الجوانب الجسمية، بتصنيف موضوعات الملاحظة قبل القيام بها، وتحليل الموضوعات الملاحظة اول بأول كاعلى نسب استخداما.
3- توصلت الدراسة الى ان متطلبات الاعداد لمهارة المقابلة التدرب على تحديد الاهداف المطلوب تحقيقها من المقابلة، وتدرب على أسلوب الاستفهام، والتدرب على عقد مقابلة عن طريق الانترنت، والمحافظة على كرامة العميل أثناء المقابلة، واختيار المكان المناسب لإجراء المقابلة، ومراعاة الهدف والجوانب الايجابية والزمن المحدد للمقابلة
4- توصلت الدراسة الى تصور مقترح لتوضيح المتطلبات الازمة للإعداد المهارى للتعامل مع الحالات الفردية فى اطار جودة تعليم الخدمة الاجتماعية منهج الدراسة:- المسح الاجتماعى الشامل لطلبة الماجستير بقسم خدمة الفرد بكلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان.