Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
خطة مقترحة للتسويق الالكتروني لبعض أنشطة اتحادات الرياضات المائية بجمهورية مصر العربية/
المؤلف
شحاته، شيرين جلال.
هيئة الاعداد
باحث / شيرين جلال شحاته
مشرف / جمال محمد علي
مشرف / عمرو محمد إبراهيم
مناقش / نبيه عبد الحميد العلقامي
مناقش / على فهمي البيك
الموضوع
الرياضة المائية- جمهورية مصر العربية- رسالة علمية.
عدد الصفحات
189 ص.؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الإدارة الرياضية
الناشر
تاريخ الإجازة
24/4/2011
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية الرياضية - الادارة الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 200

from 200

المستخلص

تتحول مصر تدريجياً نحو اقتصاد السوق كنظام اقتصادي لها بدلاً من اقتصاد التخطيط المركزي ، وهذا ما يتبعه تخفيف السيطرة المركزية للدولة عن المؤسسات المدنية والتي من بينها المؤسسات الرياضية ، لذلك كان من الأهمية دراسة كيفية إدارة المؤسسات الرياضية في ظل آليات اقتصاد السوق والتسويق الرياضي ، والتي سوف تتجه إليه المؤسسات الرياضية في القريب العاجل خاصة في ظل اتجاه الدولة نحو زوال الدعم المالي والسيطرة الحكومية المركزية على الكثير من الأنشطة الاقتصادية والخدمية مسايرة في ذلك التطور التكنولوجي في تسويق تلك الأنشطة والخدمات
ولقد أصبح أمرا ضروريا أن تدخل الاتحادات الرياضية المختلفة إلي ساحة الأسواق الالكترونية لتتمكن من إجراء عملياتها في الأسواق العالمية ، والقيام بمعاملاتها عبر قنوات الاتصال الحديثة ، ويتوقع الخبراء أن تشهد السنوات القليلة القادمة نموا متزايدا لتواجد الهيئات المصرية على شبكة الانترنت ولعل أهم أسباب هذه الظاهرة هو تواجد بنية تحتية متكاملة تساعد على تفعيل هذا التواجد.
مشكلة البحث:
ومن خلال اطلاع الباحثة والمقابلة الشخصية مع بعض مسئولي اتحادات الرياضات المائية تبين لها ضعف الدعم الحكومي وقلة الموارد الذاتية لهذة الاتحادات هذا ممايؤثر علي انشطة هذة الاتحادات وقد يصل هذا الي قلة هذة الانشطة واقتصارها علي نشاط او اثنين علي الاكثر طوال العام مما يؤثر بالسلب علي هذة الاتحادات .
حيث ان امتلاك مصر للعديد من المقومات السياحية وبخاصة المرتبطة بأنشطة الرياضات المائية ومع توافر البنية الأساسية في مجال الاتصالات وفي ظل التطور التكنولوجي المتوفر في مصر وتوفر مواقع الكترونية لاتحادات ا لرياضات المائية المختلفة علي شبكة الانترنت الدولية الا أنها غير مفعلة ولا توجد خطة لتسويق أنشطة هذة الاتحادات لزيادة الموارد المالية لهذه الاتحادات و ربطها بالوفود السياحية المتجهة نحو ممارسة أنشطة الرياضات المائية.
هذا مما دفع الباحثة إلي محاولة وضع خطة مقترحة لتسويق بعض أنشطة اتحادات الرياضات المائية بجمهورية مصر العربية عبر الانترنت باستخدام تصميم صفحة الكترونية لها خصوصية توضح من خلالها تنوع أنشطة هذه الاتحادات ، وابراز مدي اختلاف هذة الأنشطة عن غيرها ، وتوفر الإمكانات الحديثة والبشرية والمادية والجغرافية لهذة الاتحادات لتلك الاتحادات ، وتوفر الكوادر الفنية المتخصصة المؤهلة بها ، وتمتع هذة الأنشطة في الصفحة الالكترونية بالمساندة القانونية حيث ان هذة الصفحة تابعة للاتحاد دون غيرة مما ينعكس ذلك علي توافر عامل الأمن والخصوصية للمستفيدين بها.
لذا قد يعود علي هذة الاتحادات بالزيادة في الموارد الذاتية حتي تتمكن من تنفيذ الانشطة المختلفة دون الاعتماد علي الدعم الحكومي
هدف البحث:
يهد¬ف هذا البحث الي وضع خطة مقترحة للتسويق الالكتروني لبعض أنشطة اتحادات الرياضات المائية بجمهورية مصر العربية وذلك من خلال التعرف علي:
1. الواقع الحالي لتسويق بعض أنشطة اتحادات للرياضات المائية بجمهورية مصر العربية.
2. قاعدة المعلومات اللازمة لتسويق ببعض أنشطة اتحادات الرياضات المائية بجمهورية مصر العربية الكترونياً.
3. إنشاء صفحة الكترونية لتسويق بعض أنشطة اتحادات الرياضات المائية بجمهورية مصر العربية.
تساؤلات البحث:
تسعى هذه الدراسة للاجابه على التساؤلات التالية:
1. ما الواقع الحالي لتسويق لبعض أنشطة اتحادات للرياضات المائية بجمهورية مصر العربية؟
2. ما محتوي قاعدة المعلومات اللازمة لتسويق ببعض أنشطة اتحادات الرياضات المائية بجمهورية مصر العربية الكترونيا؟
3. ما شكل ومحتوي الصفحة الالكترونية المقترحة لتسويق بعض أنشطة اتحادات الرياضات المائية بجمهورية مصر العربية؟
منهج البحث:
استخدمت الباحثة المنهج ألوصفي وذلك لملاءمته لتحقيق أهداف هذا البحث ومناسبته لطبيعة إجراءاته عن طريق وصف ما هو كائن وتحليله واستخلاص الحقائق منه.
مجتمع البحث:
يمثل مجتمع هذا البحث ثلاثة فئات مختلفة هي:
1- أعضاء مجالس إدارات اتحادات الرياضات المائية وأعضاء اللجان الفنية باتحادات الرياضات المائية(السباحة،الغوص،التجديف،،صيد الاسماك،الشراع).
2- العملاء متمثلين في:-
أ‌- السائحون الأجانب والعرب ورواد السياحة الداخلية الممارسين لبعض الرياضات المائية.
ب‌- اللاعبون، المدربون، الحكام، الإداريون.
3- الخبراء المتخصصين في مجال الادارة الرياضية والرياضات المائية بكليات التربية الرياضية
عينة البحث:
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية الطبقية لتمثيل مجتمع الدراسة من:-
1. أعضاء مجالس إدارات اتحادات الرياضات المائية بجمهورية مصر العربية.
2. رؤساء وأعضاء اللجان الفنية الخاصة باتحادات الرياضات المائية بجمهورية مصر العربية.
3. لاعبين وحكام ومدربين رياضات مائية
4. السائحين الأجانب والعرب الممارسين لبعض الرياضات المائية بجمهورية مصر العربية .
5. رواد السياحة الداخلية الممارسين لبعض الرياضات المائية بجمهورية مصر العربية.
6. أساتذة الرياضات المائية والإدارة بكليات التربية الرياضية.
7. أساتذة الحاسب الآلي وتصميم صفحات المواقع الالكترونية
أدوات جمع البيانات
لجمع البيانات الخاصة بالبحث قامت الباحثة بتصميم أربعة استبيانات وهي:
- استبيان التعرف علي الواقع الحالي للتسويق (القائمون علي تقديم الخدمة)
- استبيان التعرف علي الواقع الحالي للتسويق(العملاء المستفيدون)
- استبيان لتصميم قاعدة البيانات
- استبيان لإنشاء الموقع الالكتروني
الاستنتاجات:-
1. ضعف الاهتمام بالترويج للبطولات والمهرجانات التي تقيمها اتحادات الرياضات المائية.
2. يتم الترويج للبطولات الخاصة بالرياضات المائية من خلال وسائل الإعلام مثل الجرائد و الإذاعة والتلفزيون.
3. قلة الاهتمام بوسائل التسويق المختلفة لتسويق انشطة اتحادات الرياضات المائية
4. لا توجد استراتيجيات لتسويق الرياضات المائية والخدمات السياحية بالمنشآت السياحية
5. ضعف دور الشركات الراعية في تمويل انشطة اتحادات الرياضات المائية.
6. ضعف الإمكانات والتسهيلات باتحادات الرياضات المائية.
7. عدم ادراك الادارة القائمين علي العمل باتحادات الرياضات المائية للدوافع الحقيقية لانشاء الموقع الالكتروني
8. هناك معوقات قانونية ،مالية ،ادارية ،فنية للتسويق والتسويق الالكتروني باتحادات الرياضات المائية
التوصيات:
في ضوء ما أظهرته نتائج هذة الدراسة تتقدم الباحثة بالتوصيات التالية:
1- ضرورة تطبيق التسويق الالكتروني باتحادات الرياضات المائية.
2- لابد من إنشاء موقع اليكتروني يهدف الي التسويق الاليكتروني لانشطة اتحادات الرياضات المائية.
3- يجب أن تقوم اتحادات الرياضات المائية بتوفير قواعد بيانات ومعلومات تسويقية تساعد العملاء على تلبية احتياجاتهم ومساعدتهم في اتخاذ قراراتهم فيما يتعلق بانشطة وخدمات اتحادات الرياضات المائية .
4- يجب إنشاء إدارة مستقلة للتسويق والتسويق الالكتروني داخل اتحادات الرياضات المائية تسمح بوجود تخطيط ورقابة تسويقية بطريقة متكاملة.
5- يلزم وجود فريق عمل متخصص لشئون التسويق الالكتروني باتحادات الرياضات المائية.
6- يجب وضع خطة تسويقية الكترونية لترويج انشطة وخدمات اتحادات الرياضات المائية.
7- الاستعانة بالأبحاث العلمية والمراجع العلمية بكليات التربية الرياضية للاستفادة منها فى تسويق أنشطة اتحادات الرياضات المائية الكترونيا..
8- الاهتمام بعملية التنمية الإدارية والتدريب الإدارى للعاملين فى إدارة التسويق باتحادات الرياضات المائية على كيفية استخدام الأساليب التسويقية بكفاءة.
9- ضرورة تعديل اللوائح والتشريعات القانونية ووضع تشريعات تعمل على تشجيع التسويق بالاتحادات الرياضية .
كما توصي الباحثة بتطبيق الخطة المقترحة للتسويق الالكتروني والتي توصلت اليها الباحثة في تسويق أنشطة وخدمات اتحادات الرياضات المائية.