الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية الى دراسة الفروق بين كل من المعتمدين على المجال الادراكى والمستقلين عن المجال الادراكى فى توظيف مكونات ما وراء المعرفة ودراسة الفروق بين كل من المعتمدين على المجال الادراكى والمستقلين عن المجال الادراكى فى تفضيلات استخدام استراتيجيات حل المشكلات والتحقق من الفروق بين الجنسين فى توظيف مكونات ما وراء المعرفة وتفضيلات استخدام استراتيجيات حل المشكلات والوقوف على أثر التفاعل بين الأسلوب المعرفى ونوع الجنس على توظيف مكونات ما وراء المعرفة وتفضيلات استخدام اتستراتيجيات حل المشكلات br أهمية الدراسة: تكتسب هذه الدراسةأهميتها من خلال - أولا :الأهمية العلمية: قد تسهم هذه الدراسة فى تحديد طبيعة الاعلاقة بين الأسلوب المعرفى الاعتماد الاستقلال عن المجال الادراكى وكل من توظيف مكونات ما وراء المعرفة وتفضيلات استخدام استراتيجيات حل المشكلات ثانيا:الأهمية التطبيقية والتربوية:الوقوف على الفروق بين المعتمدين والمستقلين فى توظيف مكونات ما وراء المعرفة وتفضيلات استخدام استراتيجيات حل المشكلات يتيح الفرصة للقائمين على العملية التربوية لاعداد البرامج وتطوير المناهج التى تساعد فى تنمية مكونات ما وراء المعرفة والاستخدام الفعال للاستراتيجيات الكشفية فى حل المشكلات فى ظل الاستقرار النسبى الذى يميز الأساليب المعرفية مما يجعل تعديلها أمر غاية فى الصعوبة وتقدم الدراسة للبيئة المصرية مقياس لتفضيلات استخدام استراتيجيات حل المشكلات يتصف بخصائص سيكومترية جيدة ويخضع للضوابط العلمية فى قياس الاستراتيجيات المعرفية فى حل المشكلات. |