![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص -هدفت هذة الدراسة الى التعرف على الصورة الذهنية لجمهورية مصر العربية فى اذهان القائمين بالاتصال من العالمين فى المؤسسات والوسائل الصحفية الاجنبية المقيمين فى مصر من خلال معرفة ارائهم وتوجهاتهم تجاه البلاد ومجى تغير او تعديل الاتجاهات المسبقه سلبا او ايجابيا بفعل العمل والاحتكاك الاعلامى والصحفى فى مصر والياته ومنظومات القوانين والمؤسسات الاعلامية فيها -واستخدمت الباحثة منهج المسح ، حيث قامت بمسح ميدانى لمفردات البحث جميعها ،رغم الصعوبات المفرطة فى اقناع هؤلاء المراسلين بالتعاون فى مجال هذاالبحث وعدم تعلقه بتوجهات او جهات اخرى غير علمية، وقد قامت الباحثه بجهد كبير فى اقناع عدد من هؤلاء المراسلين بالتعاون فى مجال البحث، وقامت بتوزيع اكثر من الف استمارة ووصل الصالح منها 87 مراسلا عربيا واجنبيا ، قامت عليهم الدراسة الميدانية. - توصلت الدراسةالى عده نتائج منها ما يلى : 1- ضعف التأثير الاعلامى الرسمى المصرى فى الخارج لدرجة تصل الى حد الغياب التام. 2- رغم تغير خريطة الوسائل الاعلامية التقليدية ونشؤ ما يعرف بالصحافة البديلة التى تأخذ الطايع الشخصى كالمدونات ، الفيس بوك واليوتيوب .. الخ، فان الرقابة على الصحافه الخارجية ما زالت تقلق كثيرا من المراسلين الاجانب. 3- وجود ازمة ثقة بين وزرات الاعلام واجهزة الرقابةالرسمية فى الدول الاسلامية والعربية من ناحية وبين الصحفيين الاجانب من ناحيةاخرى. 4- ان المرسلين الاجانب يواجهون عقبات فى مصر توخر أعمالهم. |