Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التحقق من نظرية لوريا- داس للذكاء وتطبيقاتها فى تشخيص بعض الاضطرابات المعرفية /
المؤلف
عبد الرحمن, رضا عبد القادر الصاوى.
الموضوع
التعليم - بحوث تربوية
تاريخ النشر
2010 .
عدد الصفحات
201 ص. ;
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 205

from 205

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من نظرية لوريا ـ داس للذكاء وتطبيقاتها فى تشخيص بعض الاضطرابات المعرفية وذلك للتوصل إلى أفضل نموذج عاملى يوضح العلاقة بين العمليات المعرفية التى تتضمنها النظرية وهى: التخطيط، الانتباه، المعالجة المتزامنة، والمعالجة المتتابعة للمعلومات، تحديد الإسهام النسبى لهذه العمليات فى التنبؤ بالتحصيل الدراسى، إضافة إلى دراسة إمكانية تشخيص صعوبات تعلم الرياضيات واضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد باستخدام منظومة التقييم المعرفى؛ وفي سبيل ذلك تم تطبيق منظومة التقييم المعرفى، مقياس المتزامنة، والمعالجة المتتابعة، وإمكانية استخدام منظومة التقييم المعرفى فى تشخيص صعوبات تعلم الرياضيات واضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد.تقدير أعراض اضطراب نقص الانتباه، قائمة المؤشرات السلوكية المميزة لذوى صعوبات التعلم على 200 تلميذاً وتلميذة (100 ذكور، 100 إناث) بالصف الثالث الإعداى، وكشفت نتائج الدراسة عن أن النموذج PASS هو أفضل نموذج عاملى يوضح العلاقة بين العمليات المعرفية التى تتضمنها النظرية، وإمكانية التنبؤ بالتحصيل الكلى من خلال عمليات: التخطيط، المعالجة