Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
القيم الفنية والفكرية المستحدثة فى فن التصوير المصرى فى النصف الثانى من القرن العشرين =
المؤلف
حسن, محمد ثابت محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد ثابت محمد حسن
مشرف / احمد خليل محمد
مشرف / محمد احمد عرابي
مناقش / حسن عبد الفتاح
الموضوع
التصوير الفني.
تاريخ النشر
2002 .
عدد الصفحات
345 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الفنون البصرية والفنون المسرحية
تاريخ الإجازة
1/1/2002
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الفنون الجميلة - التصوير
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 374

from 374

المستخلص

من خلال الدراسة التاريخية والتحليلية للاتجاهات الفنية لفن التصوير المصرى فى النصف الثانى من القرن العشرين التى قام بها الباحث توصل إلى :
1- إن هناك تغير فر الرؤى الفكرية والقيم التشكيلية والجمالية تلازمت مع عصر الحداثة فى نهاية القرن التاسع عشر , وظهرت اتجاهات فنية مستحدثة بفكرها وأساليبها وموضوعاتها معتمدة على فكر مستمد من الحياة العصرية بكل مافيها من مظاهر التقدم العلمى والتكنولوجى .
2-كان لاهتمام الفنان الحديث بمجال التجريب بالخامات المستحدثة والتوليف بينها , أثر فى تغير مفهوم وشكل اللوحة التصويرية التقليدية مماأدى إلى زوال الحدود الفاصلة بين مجالات التعبير الفنى فى التصوير والنحت والجرافيك , وابتكار مسميات جديدة تستوعب تلك الأساليب الحديثة .
3-منذ بداية تشكيل حركة الفن المصرى الحديث وحتى وقتنا الحاضر , ثمة إشكالية حول التأصيل والهوية الثقافية بحثا عن بلورة ملامح مصرية فى الفن , ومسايرة الأتجاهات والأساليب الفنية الغربية بدعوة العالمية أو التحديث , ونتج عن هذه الإشكالية فكرة الأصالة والمعاصرة أو التأصيل والتحديث.
4- إن النزوع الدائم إلى العالمية أو المشاركة فى حركة الفن العالمية والسير وفقا لإيقاعها , كان سببا فى تسيد الاتجاهات الغربية والأساليب الأدائية الحديثة فى معظم أعمال الفنانين المصريين .
5-إن الإنتاج الفنى لجيل التسعينيات منقطع الصلة بإبداع الأجيال الفنية السابقة التى ساهمت فى تشكيل ملامح مصرية للفن واتجه معظم إنتاجهم إلى الإغراق فى العبثية والتقليد للاتجاهات الفنية الغربية والنقل عن بعض الفنانين المصريين , مما نتج عنه قطع الصلة بين الفنان والمجتمع المصرى المعاصر .