Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نموذج مقترح لقياس أداء سلسلة التوريد باستخدام نظام القياس المتوازن للأداء /
المؤلف
أبو خشبة، محمد محمود.
هيئة الاعداد
باحث / محمد أبو خشبة
مشرف / علي الشرقاوي
مشرف / نادية العارف
مناقش / سونيا محمد البكري
الموضوع
نظام القياس المتوازن للأداء.
تاريخ النشر
2011
عدد الصفحات
224 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
الناشر
تاريخ الإجازة
18/04/2011
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاعمال - إدارة أعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 274

from 274

المستخلص

تسعي منظمات الأعمال في ظل التغيرات العالمية، وفي ظل آليات المنافسة العالمية إلي زيادة قدرتها التنافسية في الأسواق المحلية والدولية، حيث أن العولمة تؤدي إلي إلغاء المسافات بين دول العالم، وكذلك تخلق بيئة تنافسية مختلفة تعتمد علي تحقيق ميزة تنافسية . لذلك اتجهت معظم المنظمات إلي البحث عن آليات وأنظمة جديدة تمكنها من التفاعل في بيئة العولمة والتجاوب مع ظروف المنافسة الجديدة التي تستهدف تحسين القدرة التنافسية للمنظمات وذلك من خلال:
1 - تخفيض التكاليف.
2 - سرعة الاستجابة لإحتياجات العملاء.
3 - الابتكار والتجديد.
4 - تطبيق أنظمة تكاملية وتعاونية داخل البيئة التنافسية.
5 - تحسين الجودة.
ويعد مفهوم إدارة سلسلة التوريد Supply Chain Management (SCM) من أهم الاتجاهات الحديثة التي تسعي إلي التوافق مع متطلبات العولمة وتحقيق القدرة التنافسية للمنظمات، حيث اتجهت المنافسة مــن إطـــارها التقــليدي في شكل منافسة بين المنظمات إلي شكل آخر أكثر قوة وهو المنافسة بين سلاسل التوريد بعضها مع البعض. (Taylor, 2004, pp. 3–7).
لقد كانت آليات المنافسة في الماضي تركز علي تحقيق قدرة وميزة تنافسية للمنظمة الفردية لكنها فشلت في الإستجابة لمتطلبات العولمة والتنافس علي النطاق العالمي، وذلك من حيث بقاء المنظمة الواحدة ضعيفة في مواجهة الإندماجات والتحالفات الدولية. ومن هنا إتجه الفكر الإداري إلي تطبيق أنظمة تكاملية وتعاونية استنادًا إلي فوائد ومزايا التحالف في شكل سلسلة أعمال تسمي (سلسلة التوريد) والتي تعد نظام متكامل يربط بين موردي المواد الخام والتسهيلات والخدمات والموزعين والعملاء والذين يرتبطون معًا بعلاقات مادية ومعلوماتية (Towill, 1996; Russell & Taylor, 2009, P. 18).
تشير إدارة سلسلة التوريد إلي تكامل مجموعة من الوظائف والعمليات التي تؤدي عبر عدة أطراف أو منظمات وتؤدي في النهاية إلي تحسين القدرة التنافسية لهذه الأطراف سواء داخل السوق المحلي أو في السوق العالمي (Beamon & Ware, 1998).
لقد أصبحت إدارة سلسلة التوريد إستراتيجية متكاملة وناجحة لربط الشركاء معًا وتحقيق الرقابة التكاليفية والزمنية لحركة المواد بداية من مصادر التوريد وإنتهاءًا بتسليم المنتجات إلي العملاء وهذا يسهل من تدفق المعلومات عبر أطراف سلسلة التوريد مع ضمان تتدفق سليم للمنتجات في نفس الوقت ( Prem, 2000).
ويعد النجاح في إدارة سلسلة التوريد من التحديات الإستراتيجية التي تواجة منظمات الأعمال حيث إن نجاح هذا الفكر أو هذه الممارسة يتوقف علي إحداث التكامل بين أطراف السلسلة وهم الموردين والمصنعين والعملاء، وذلك لتحقيق أهداف هذه الأطراف مثل أهداف النمو والأهداف المالية خاصة في الأجل الطويل (Beamon, 1989).
ولقد لخص هامفريس (Humphreys, 2000) أربع محاور رئيسية لإدارة دورة سلسلة التوريد وهي:
1- سلسلة التوريد الداخلية تركز علي تكامل وظائف الأعمال داخل المنظمة.
2- علاقات ثنائية مع العملاء المباشرين.
3- سلسلة الأعمال التي تتسع لتشمل المورد والعميل والوسطاء.
4- شبكة الاتصالات بين الأعمال.
وتؤكد معظم الدراسات والأبحاث في هذا الصدد علي ضرورة الإقتناع بأن المفتاح الأساسي لنجاح إدارة سلسلة التوريد يتطلب ضرورة تحقيق التكامل والتنسيق والتعاون والمشاركة في المعلومات بين أطراف السلسلة (Mentzer, 2001).
كما أن نجاح إدارة سلسلة التوريد يعتمد علي خلق الثقة بين أطراف السلسلة وإلا سيسعي كل طرف لتعظيم مصالحة بما يؤدي لخسارة الجميع (LA Londe, 2002).
وفي ضوء ما سبق فإن المشكلة التي قد تواجه الشركات في إدارة سلسلة التوريد هي كيفية الحكم علي أداء هذه السلسلة خاصة وإن عناصرها مكونة من أطراف خارجية كثيرة، ومن الصعب الحكم علي أهداف كل طرف ويكون السؤال هنا هو كيف يتم قياس أداء السلسلة للتأكد من تحقيق الأهداف والحفاظ عليها في الأجل الطويل في ظل علاقات متشابكة (Richardson, 2005).
ولقد اهتمت العديد من الدراسات بقياس الأداء في مجال إدارة سلسلة التوريد حيث إنقسمت هذه الدراسات إلي عدة مجموعات:
● المجموعة الأولي من الدراسات والتي تناولت أهمية تدفق المعلومات داخل سلسلة التوريد وكــذلك كيف يمكن تحليل ودراسة الأنشطة داخل سلــسلة التوريد مع توضيح أهمية العلاقة بين حركة المنتجات مع تبادل المعلومات،Singh, 1996) Gentry, J. 1996; (Berry, Towill & Wadsley, 1994;.
● المجموعة الثانية من الدراسات فقد تناولت إبراز دور إدارة سلسلة التوريد في تدعيم الميزة التنافسية للمنظمة من خلال الوصول إلي طرق تحسين العلاقات التعاونية.
(Speakman & Myhr, 1998; Cool & Hederson, 1998 ; Christopher & Juttner 2000; Dainty, Briscoe & Millett, 2001 ; Sabri & Beamon, 2000; Prem , 2000)
● المجموعة الثالثة من الدراسات والتي هدفت إلي بناء نماذج لدراسة العلاقة بين جودة العمليات والمنتجات في علاقتها بسلسلة التوريد، وكذلك ممارسات إدارة الجودة الشاملةTQM وإدارة سلسلة التوريد.