Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المكونات العاملية للذكاء الاجتماعى فى اطار نموذجى ابو حطب و البرشت المنبة بالنجاح الدراسى لدى طلاب كليات التربية /
المؤلف
حسن، السيد سعد حسين.
الموضوع
التعليم الجامعى. التعليم- الجوانب النفسية.
تاريخ النشر
2010 .
عدد الصفحات
260 ص. ؛
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 365

from 365

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من البنية العاملية للذكاء الاجتماعى فى ضوء النموذج المعرفى المعلوماتى للقدرات العقلية لفؤاد ابو حطب و نموذج الذكاء الاجتماعى من خلال دمج نموذجين ، والكشف على الـاثيرات المتبادلة بين مكونات الذكاء الاجتماعى فى كلا النموذجين ، والتعرف على الفروق فى ابعاد الذكاء الاجتماعى فى إطار النموذجين تبعا لمتغير الجنس والتخصص والاكاديمى والعمر والتحصيل الدراسى ، والكشف عن ابعاد الذكاء الاجتماعى التى يمكن أن تتنبأ بالنجاح الدراسى لطلاب كليات التربية من خلال مكونات النموذجين معا.
وفى سبيل ذلك تم تطبيق أدوات الدراسة وعددها (٦) اختبرات على عينة الدراسة الاساسية وعددها (653) طالب وطالبة من طلاب الفرقتين الاولى والرابعة بكليتى التربية بالسويس والإسماعيلية جامعة قناة السويس بالشعب العلمية والادبية ، وتم معالجة البيانات إحصائيا باستخدام التحليل العاملى الاستكشافى والتوكيدى والمعادلة البنائية .