![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف البحث:- 1- التعرف على الشخصيات النسائية من اللائى خضن مجال التلحين للأغنية العربية 2- التعرف على أسلوب وسمات التلحين عند كل منهن عن طريق تحليل أعمالهن الغنائية 3- التعرف على الاسباب التى جعلتهن يقللن من إنتاجهن كالاسباب الاجتماعية والاقتصادية والسيكولوجية. -يتبع البحث المنهج الوصفى التحليلى (تحليل محتوى) - وتتمثل عينه البحث فى عينة منتقاه من الاعمال الغنائية النسائية فى القرن العشرين . - بعد قيام الباحثة بتحليل عينه البحث توصلت الى الاجابة عن الاسئلة التالية : 1- من هى الشخصيات النسائية التى تناولت تلحين الاغنية العربيةفوجدت ان هناك العديد من الملحنات اللائي خضن هذا المجالوكان لهن بصمة واضحة ومهمة. 2- ما هى سمات اسلوبهن فى التلحين من حيث ( القالب - التصنيف - المقام - التحليل النغمى - الايقاع والضرب - التقطيع العروضى - التعبير)اولا : القالب . فوجدت ان الملحنات اللائي قمن بتلحين خضن مجال التلحين في مختلف قوالب الموسيقي العربية التقليدية مثل (المونولوج- القصيدة- الموشح- النشيد- الاوبريت- الديالوج)هذا بالاضافة الي تناولهن تلحين اشكالا أخري من الغناء العربي مثل (الملحمات الدينية والتاريخية - الادعية والابتهالات الدينية - الاغاني الصوفية). |