Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
النهجيه كمرحله انتقاليه بين عصرى النهضه والباروك :
المؤلف
صالح, ريم عاصم عبد الحق.
هيئة الاعداد
باحث / ريم عاصم عبد الحميدصالح
مشرف / محمد توفيق عبدالجواد
مشرف / محمد توفيق عبدالجواد
مشرف / محمد توفيق عبدالجواد
الموضوع
الفن الباروكى. الفن - تاريخ ونقد - عصر النهضة.
تاريخ النشر
2009.
عدد الصفحات
أ - ف, 247 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الفنون البصرية والفنون المسرحية
تاريخ الإجازة
1/1/2009
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الفنون الجميلة - تاريخ الفن
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 269

from 269

المستخلص

يتناول البحث المانيرزم كمرحله فنية مستقلة بدأت مع بداية القرن السادس عشر حيث يبحث الفصل الاول : المصطلح ومعناه اللغوى ومدى صلاحية تطبيقه فى مجال علوم تاريخ الفن.
الفصل الثانى : يستعرض الاسباب التى ادت الى ظهور اسلوب المانيرزم والتحول عن فنون النهضه الراقية بالاضافه الى التنويه الى السمات المشتركه بينه وبين الاعمال الادبيه المعاصرة له ودور حركة الاصلاح الدينى المضاد فى نشأته.
الفصل الثالث : يتناول فن العمارة مع دراسة تحليليه لبعض التصميمات والمفردات المعمارية واسلوب معالجة الفراغ الذى يميز عمارة المانيرزم مع استعراض لبعض النماذج من مرحلة النهضة الراقية لتوضيح اوجه الشبه والاختلاف.
الفصل الرابع : يتناول بالشرح والتحليل والنقد العديد من اعمال التصوير فى مجال الصورة الشخصية ومجال الموضوعات الدينية والاسطورية من مرحلة النهضة الراقية والمانيرزم ووصولا للباروك مع تحديد السمات الفنية لكل عصر على حدة والتركيز على اهم فنانى المرحلة : ( بارميجانينو parmigianino، روسو rosso، بنتورمو pontormo، تنتوريتو tintoretto، الجريكو el greco، برونزينو bronzino، فيرونيزىveronese)ايضا يقدم الفصل فى المقدمه ملخص للسمات الجمالية لمرحلة النهضة والمانيرزم والتى يمكن تطبيقها على الاعمال ، ثم يستعرض فى النهاية بعض الاعمال فى مجال النحت ليقدم صورة متكاملة عن روح هذا العصر وثقافته وفنونه.