![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يتناول البحث المانيرزم كمرحله فنية مستقلة بدأت مع بداية القرن السادس عشر حيث يبحث الفصل الاول : المصطلح ومعناه اللغوى ومدى صلاحية تطبيقه فى مجال علوم تاريخ الفن. الفصل الثانى : يستعرض الاسباب التى ادت الى ظهور اسلوب المانيرزم والتحول عن فنون النهضه الراقية بالاضافه الى التنويه الى السمات المشتركه بينه وبين الاعمال الادبيه المعاصرة له ودور حركة الاصلاح الدينى المضاد فى نشأته. الفصل الثالث : يتناول فن العمارة مع دراسة تحليليه لبعض التصميمات والمفردات المعمارية واسلوب معالجة الفراغ الذى يميز عمارة المانيرزم مع استعراض لبعض النماذج من مرحلة النهضة الراقية لتوضيح اوجه الشبه والاختلاف. الفصل الرابع : يتناول بالشرح والتحليل والنقد العديد من اعمال التصوير فى مجال الصورة الشخصية ومجال الموضوعات الدينية والاسطورية من مرحلة النهضة الراقية والمانيرزم ووصولا للباروك مع تحديد السمات الفنية لكل عصر على حدة والتركيز على اهم فنانى المرحلة : ( بارميجانينو parmigianino، روسو rosso، بنتورمو pontormo، تنتوريتو tintoretto، الجريكو el greco، برونزينو bronzino، فيرونيزىveronese)ايضا يقدم الفصل فى المقدمه ملخص للسمات الجمالية لمرحلة النهضة والمانيرزم والتى يمكن تطبيقها على الاعمال ، ثم يستعرض فى النهاية بعض الاعمال فى مجال النحت ليقدم صورة متكاملة عن روح هذا العصر وثقافته وفنونه. |