Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
عوامل هدر وقت درس التربية الرياضية
لتلاميذ المرحلة الاعدادية =
المؤلف
محجوب، مجدي عاطف محمد.
هيئة الاعداد
باحث / مجدي عاطف محمد محجوب
مشرف / زكية إبراهيم كامل
مناقش / ماجة عقل صابر
مناقش / مصطفى السايح محمد
الموضوع
رياضة بدنية - طرق تدريس.
تاريخ النشر
2010 .
عدد الصفحات
200 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الإدارة الرياضية
تاريخ الإجازة
1/1/2010
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية التربية الرياضية بنين - الرياضة المدرسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 109

from 109

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على :-
1- العوامل التي تؤدى إلى هدر الوقت المخصص لدرس التربية الرياضية في المدارس الإعدادية من وجهة نظر الموجهين والمدرسين في محافظة البحيرة .
2- ترتيب عوامل هدر وقت درس التربية الرياضية في محافظة البحيرة من حيث أهميتها من وجهة نظر الموجهين والمدرسين .
وقد أسـتخدم الباحث المنهج الوصـفي بالأسـلوب المسحي لمناسبته لطبيعة الدراسـة على مجتمع بمحافظة البحيرة (305) من معلمي وموجهي التربيـة الرياضيـة تم اختيارهم بالطريقـة العشوائية بنسـبة 37.60% من المجتمع الأصلي وقد أستخدم الباحث الاسـتبيان كأداة لجمع البيانات وأستخدم المعالجات الإحصائية المناسبة لطبيعة البحث .
الاستنتاجات :-
في ضوء المعالجات الإحصائية وتحليل النتائج تمكن الباحث من التوصل إلى أهم عوامل هدر وقت درس التربية الرياضية :-
1- نقص الأدوات الرياضية المتوافرة للنشاط الرياضي .
2- المنهج الحالي لا يساعد على الاستغلال الأمثل لوقت الدرس .
3- زيادة أعداد التلاميذ في الدرس .
4- ضعف الانتماء المهني من قبل بعض معلمي التربية الرياضية .
5- عدم وعي إدارة المدرسة لأهمية النشاط الرياضي .
6- ضعف الثقافة الرياضية للعديد من هيئة تدريس المواد الأخرى .
7- ضياع أغلب زمن دروس التربية الرياضية الواقعة بعد الطابور المدرسي أو الفسحة المدرسية.
التوصيات :-
وفي ضوء الاستنتاجات يوصي الباحث :-
1- ضرورة توفير الأدوات الرياضية و الأدوات البديلة وصلاحيتها للنشاط الرياضي وسن التلاميذ وأماكن صالحة لتخزينها قريبة من المنشآت الرياضية .
2- أن يكون المنهج مرن وقابل للتعديل حتى يساعد على الاستغلال الأمثل لوقت الدرس .
3- تقنين أعداد التلاميذ في الدرس .
4- على الجهات المسئولة ضرورة زيادة راتب معلم التربية الرياضية مما يغرس روح الانتماء المهني لمعلمي التربية الرياضية.