الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف هذا البحث إلى التعرف على :- 1- العوامل التي تؤدى إلى هدر الوقت المخصص لدرس التربية الرياضية في المدارس الإعدادية من وجهة نظر الموجهين والمدرسين في محافظة البحيرة . 2- ترتيب عوامل هدر وقت درس التربية الرياضية في محافظة البحيرة من حيث أهميتها من وجهة نظر الموجهين والمدرسين . وقد أسـتخدم الباحث المنهج الوصـفي بالأسـلوب المسحي لمناسبته لطبيعة الدراسـة على مجتمع بمحافظة البحيرة (305) من معلمي وموجهي التربيـة الرياضيـة تم اختيارهم بالطريقـة العشوائية بنسـبة 37.60% من المجتمع الأصلي وقد أستخدم الباحث الاسـتبيان كأداة لجمع البيانات وأستخدم المعالجات الإحصائية المناسبة لطبيعة البحث . الاستنتاجات :- في ضوء المعالجات الإحصائية وتحليل النتائج تمكن الباحث من التوصل إلى أهم عوامل هدر وقت درس التربية الرياضية :- 1- نقص الأدوات الرياضية المتوافرة للنشاط الرياضي . 2- المنهج الحالي لا يساعد على الاستغلال الأمثل لوقت الدرس . 3- زيادة أعداد التلاميذ في الدرس . 4- ضعف الانتماء المهني من قبل بعض معلمي التربية الرياضية . 5- عدم وعي إدارة المدرسة لأهمية النشاط الرياضي . 6- ضعف الثقافة الرياضية للعديد من هيئة تدريس المواد الأخرى . 7- ضياع أغلب زمن دروس التربية الرياضية الواقعة بعد الطابور المدرسي أو الفسحة المدرسية. التوصيات :- وفي ضوء الاستنتاجات يوصي الباحث :- 1- ضرورة توفير الأدوات الرياضية و الأدوات البديلة وصلاحيتها للنشاط الرياضي وسن التلاميذ وأماكن صالحة لتخزينها قريبة من المنشآت الرياضية . 2- أن يكون المنهج مرن وقابل للتعديل حتى يساعد على الاستغلال الأمثل لوقت الدرس . 3- تقنين أعداد التلاميذ في الدرس . 4- على الجهات المسئولة ضرورة زيادة راتب معلم التربية الرياضية مما يغرس روح الانتماء المهني لمعلمي التربية الرياضية. |