الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص همية البحث وحدود أهدافه: هذا البحث محاولة لوضع خطة تسويقية مقترحة لتسويق بطولات الاتحاد المصرى لكمال الأجسام وتقتصر عينة هذا البحث على العاملين فى مجال كمال الأجسام خلال موسم 2009/2010م وبعض العاملين فى مجال التسويق الرياضى. ويستهدف هذ البحث: وضع خطة تسويقية لبطولات الاتحاد المصري لكمال الأجسام وذلك من خلال: 1- التعرف على الواقع الحالي لتسويق بطولات الاتحاد المصري لكمال الأجسام . 2- وضع إدارة تسويقية لبطولات الاتحاد المصري لكمال الأجسام. 3- تحديد المسئوليات الإدارية للإدارة التسويقية لبطولات الاتحاد المصري لكمال الأجسام. تساؤلات البحث: لتوجيه العمل فى هذه الدراسة وضع الباحث التساؤلات التالية: 1- ما الواقع الحالي لتسويق بطولات الاتحاد المصري لكمال الأجسام ؟ 2- ما مكونات الإدارة التسويقية المسئولة عن تسويق بطولات الاتحاد المصري لكمال الأجسام ؟ 3- ما المسئوليات الإدارية لكل عضو من أعضاء الإدارة التسويقية لبطولات الاتحاد المصري لكمال الأجسام ؟ إجراءات البحث: لتحقيق أهداف الدراسة والإجابة على التساؤلات قام الباحث بالإجراءات التالية: * استخدم الباحث المنهج الوصفى (الدراسات المسحية) لملائمته لطبيعة هذه الدراسة. * يضم مجتمع هذه الدراسة جميع العاملين فى مجال كمال الأجسام وبلغ عددهم حوالى (120) فرداً وخبراء وعاملين فى مجال التسويق الرياضى وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية. استعان الباحث لجمع البيانات بالآتى: 1- تحليل الوثائق التى تمثلت فى المستندات الخاصة بالبطولات والمراجع العلمية التى تناولت التسويق الرياضى والدراسات والبحوث العلمية التى تناولت تسويق بطولات الاتحادات الرياضية. 2- عدد ثلاثة استمارات استبيان من تصميم الباحث. وقد لخص الباحث مجموعة من النتائج هى: 1- التعرف على الواقع الحالى لتسويق بطولات الاتحاد المصرى لكمال الأجسام. 2- التعرف على مكونات الإدارة التسويقية ومسئولياتها الإدارية. 3- التعرف على محتوى خطة التسويق. التوصيــــــات: أمكن فى ضوء نتائج الدراسة والاستخلاصات وخطة البحث التوصل إلى التوصيات الآتية: 1- تطبيق خطة التسويق المقترحة لبطولات الاتحاد المصرى لكمال الأجسام. 2- إنشاء إدارة أو لجنة مسئولة عن تسويق بطولات الاتحاد المصرى لكمال الأجسام وتنفيذ الخطة التسويقية. 3- الاستعانة بمحتوى خطةالتسويق الذى تم التوصل إليه. 4- ضرورة أن تضم الإدارة التسويقية رئيس مجلس إدارة الاتحاد المصرى لكمال الأجسام والمدير التنفيذى للاتحاد والمدير المالى للاتحاد بالإضافة إلى خبير فى التسويق الرياضى. 5- تختص الإدارة التسويقية بالآتى: أ - وضع دراسات الجدوى للبطولات. ب- جذب الرعاه والمعلنين. ج- ابتكار أساليب حديثة لتسويق البطولات. د - وضع الخطط التسويقية المستقبلية. هـ- وضع الخطط لإستثمار العائد من تسويق البطولات وكيفية توجيهه. 6- الأهتمام بإعداد متخصصين فى مجال التسويق الرياضى عامة وتسويق بطولات كمال الاجسام بصفة خاصة . 7- ضرورة أن تتضمن التشريعات الرياضية إطاراً قانونياً لعمليات تسويق البطولات الرياضية. |