Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
خطة تسويقيةمقترحة لبطولات الاتحاد المصري لكمال الأجسام/
المؤلف
محمد، محمود عمر درويش.
هيئة الاعداد
باحث / محمود عمر درويش محمد
مشرف / حازم كمال الدين عبد العظيم
مناقش / عمرو محمد إبراهيم
مناقش / أنور وجدي على الوكيل
الموضوع
كمال الأجسام- رسالة علمية.
تاريخ النشر
2011 .
عدد الصفحات
153 ص.؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الإدارة الرياضية
الناشر
تاريخ الإجازة
28/2/2011
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية الرياضية - الإدارة الرياضية والترويح
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

همية البحث وحدود أهدافه:
هذا البحث محاولة لوضع خطة تسويقية مقترحة لتسويق بطولات الاتحاد المصرى لكمال الأجسام وتقتصر عينة هذا البحث على العاملين فى مجال كمال الأجسام خلال موسم 2009/2010م وبعض العاملين فى مجال التسويق الرياضى.
ويستهدف هذ البحث:
وضع خطة تسويقية لبطولات الاتحاد المصري لكمال الأجسام وذلك من خلال:
1- التعرف على الواقع الحالي لتسويق بطولات الاتحاد المصري لكمال الأجسام .
2- وضع إدارة تسويقية لبطولات الاتحاد المصري لكمال الأجسام.
3- تحديد المسئوليات الإدارية للإدارة التسويقية لبطولات الاتحاد المصري لكمال الأجسام.
تساؤلات البحث:
لتوجيه العمل فى هذه الدراسة وضع الباحث التساؤلات التالية:
1- ما الواقع الحالي لتسويق بطولات الاتحاد المصري لكمال الأجسام ؟
2- ما مكونات الإدارة التسويقية المسئولة عن تسويق بطولات الاتحاد المصري لكمال الأجسام ؟
3- ما المسئوليات الإدارية لكل عضو من أعضاء الإدارة التسويقية لبطولات الاتحاد المصري لكمال الأجسام ؟
إجراءات البحث:
لتحقيق أهداف الدراسة والإجابة على التساؤلات قام الباحث بالإجراءات التالية:
* استخدم الباحث المنهج الوصفى (الدراسات المسحية) لملائمته لطبيعة هذه الدراسة.
* يضم مجتمع هذه الدراسة جميع العاملين فى مجال كمال الأجسام وبلغ عددهم حوالى (120) فرداً وخبراء وعاملين فى مجال التسويق الرياضى وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية.
استعان الباحث لجمع البيانات بالآتى:
1- تحليل الوثائق التى تمثلت فى المستندات الخاصة بالبطولات والمراجع العلمية التى تناولت التسويق الرياضى والدراسات والبحوث العلمية التى تناولت تسويق بطولات الاتحادات الرياضية.
2- عدد ثلاثة استمارات استبيان من تصميم الباحث.
وقد لخص الباحث مجموعة من النتائج هى:
1- التعرف على الواقع الحالى لتسويق بطولات الاتحاد المصرى لكمال الأجسام.
2- التعرف على مكونات الإدارة التسويقية ومسئولياتها الإدارية.
3- التعرف على محتوى خطة التسويق.
التوصيــــــات:
أمكن فى ضوء نتائج الدراسة والاستخلاصات وخطة البحث التوصل إلى التوصيات الآتية:
1- تطبيق خطة التسويق المقترحة لبطولات الاتحاد المصرى لكمال الأجسام.
2- إنشاء إدارة أو لجنة مسئولة عن تسويق بطولات الاتحاد المصرى لكمال الأجسام وتنفيذ الخطة التسويقية.
3- الاستعانة بمحتوى خطةالتسويق الذى تم التوصل إليه.
4- ضرورة أن تضم الإدارة التسويقية رئيس مجلس إدارة الاتحاد المصرى لكمال الأجسام والمدير التنفيذى للاتحاد والمدير المالى للاتحاد بالإضافة إلى خبير فى التسويق الرياضى.
5- تختص الإدارة التسويقية بالآتى:
أ - وضع دراسات الجدوى للبطولات.
ب- جذب الرعاه والمعلنين.
ج- ابتكار أساليب حديثة لتسويق البطولات.
د - وضع الخطط التسويقية المستقبلية.
هـ- وضع الخطط لإستثمار العائد من تسويق البطولات وكيفية توجيهه.
6- الأهتمام بإعداد متخصصين فى مجال التسويق الرياضى عامة وتسويق بطولات كمال الاجسام بصفة خاصة .
7- ضرورة أن تتضمن التشريعات الرياضية إطاراً قانونياً لعمليات تسويق البطولات الرياضية.