Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم بعض المهارات التدريسية لدي معلمي العلوم بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي /
الناشر
منى عبد الموجود أحمد محمد،
المؤلف
محمد، منى عبد الموجود أحمد
الموضوع
العلوم - دراسة وتعليم مصر المدرسون - مصر
تاريخ النشر
2001 .
عدد الصفحات
134 ص.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 140

from 140

المستخلص

اتصلت هذه الدراسة بمعلم العلوم بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي ، الذى يمارس الجزء الأساسي من عملية التربية والتنشئة الاجتماعية للأطفال في سن هذه الحلقة ، ونجد أن أدوار المعلم تطورت وتغيرت لتتلاءم مع متطلبات العصر فلم يعد دور المعلم قاصراً على نقل المعرفة إلى عقول التلاميذ ، ولكن أمتد ليشمل تشجيع القدرات الإبداعية للمتعلمين وأصبح المعلم عنصراً أساسياً لتطوير العملية التعليمية ، وبالتالى وجدنا أن حركة إعداد معلم الحلقة الأولى من التعليم الأساسي تغيرت تبعاً لتغير متطلبات المجتمع من العملية التعليمية ، ونجد أنه مع تعدد حركة إعداد معلم الحلقة الأولى من التعليم الأساسي واتجاه الدولة لتوحيد مصادر إعداد معلم الحلقة الأولى من التعليم الأساسي وجعله قاصراً على التعليم الجامعى ممثلاً في كليات التربية ، وقد تناولت الدراسة الحالية ثلاثة برامج لأعداد معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بصفة عامة ومعلم العلوم خاصة وهي :
1- برنامج دبلوم المعلمين والمعلمات .
2- برنامج تأهيل معلمي المرحلة الابتدائية للمستوى الجامعى .
3- برنامج إعداد معلمي التعليم الأساسي بكليات التربية .
ولكي يقوم معلم العلوم بأداء دوره على خير وجه فلابد من أن تتوافر لديه مهارات التدريس الخاصة بتدريس العلوم ، وحاولت الدراسة الحالية تحديد بعض المهارات التدريسية ، ومعرفة مدى توافر بعض المهارات التدريسية اللازمة لتدريس العلوم بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي لدى معلمي العلوم .
مشكلة الدراسة :
وتحددت مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي :
ما مستوى أداء بعض المهارات التدريسية لدى معلمي العلوم بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي باختلاف برامج الإعداد المختلفة ؟
تساؤلات الدراسة :
وتتفرع من هذا التساؤل الرئيسي التساؤلات البحثية التالية :
1- ما أهم المهارات التدريسية اللازمة لمعلم العلوم بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي ؟
2- ما مستوى أداء المهارات التدريسية لمعلمي العلوم بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي خريجي برامج الإعداد المختلفة ؟
3- ما الفروق في مستويات الأداء للمهارات التدريسية باختلاف برامج الإعداد المحددة بالدراسة ؟
فرض الدراسة :
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد مجموعة الدراسة في أدائهم لبعض مهارات تنفيذ الدرس ترجع لبرامج الإعداد .
حدود الدراسة :
1- مجموعة من معلمي العلوم بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي في محافظة القاهرة خريجي برامج الإعداد المختلفة وهى :-
‌أ- برنامج دبلوم المعلمين والمعلمات نظام خمس سنوات .
‌ب- برنامج تأهيل معلمي المرحلة الابتدائية للمستوى الجامعى .
‌ج- برنامج إعداد معلم التعليم الأساسي بكليات التربية .
2- اقتصرت عملية التقويم على بعض مهارات تنفيذ وتقويم دروس العلوم داخل الفصل مع عدم أخذ عامل الخبرة في الاعتبار .
3- تفسير نتائج الدراسة محددة بزمان ومكان إجرائها .
أهداف الدراسة :
استهدفت الدراسة :
1- تحديد بعض المهارات التدريسية الأساسية اللازمة لإعداد وتدريب معلم العلوم بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي .
2- معرفة مستوى أداء معلمي العلوم بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي خريجي برامج الإعداد المختلفة لبعض مهارات تدريس العلوم .
3- تقديم مقترحات خاصة ببرامج إعداد المعلم وخاصة برنامج تأهيل معلمي المرحلة الابتدائية للمستوى الجامعي ، وبرنامج إعداد معلم التعليم الأساسي بكليات التربية .
4- تقديم مقترحات خاصة بتطوير برامج تدريب معلمي العلوم بهذه الحلقة أثناء الخدمة .
إجراءات الدراسة :
سارت الدارسة وفقاً للإجراءات التالية :
1- استطلاع الدراسات والبحوث السابقة التي يمكن الاستفادة منها في مراحل الدراسة المختلفة .
2- للإجابة على التساؤل الأول للدراسة قامت الباحثة بالخطوات التالية :
‌أ- إعداد قائمة مبدئية ببعض المهارات النوعية لمعلمي العلوم بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي وعرضها على مجموعة متخصصة من الخبراء في مجال المناهج وطرق التدريس وعلم النفس التربوي وبعض موجهي العلوم الأوائل للحكم على صلاحيتها .
‌ب- إعداد القائمة النهائية لمهارات التدريس الأساسية اللازم توافرها لدى معلمي العلوم بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي بعد إجراء التعديلات التي أوصى بها الخبراء وتم عرضها مرة أخرى على المجموعة المتخصصة من الخبراء في مجال المناهج وطرق التدريس وعلم النفس التربوي وبعض موجهي العلوم الأوائل للحكم على صلاحيتها .
‌ج- إعداد بطاقة ملاحظة لمستوى أداء بعض مهارات تنفيذ الدروس في ضوء القائمة النهائية والتأكد من صدقها وثباتها في ضوء آرائهم بعد عرضها على المحكمين .
‌د- طبقت بطاقة الملاحظة على مجموعة من الطلاب المعلمين بكلية التربية شعبة تعليم أساسي للتحقق من ثبات البطاقة وبذلك تكون الدراسة قد أجابت على التساؤل الأول وهو ما أهم المهارات التدريسية اللازمة لمعلم العلوم بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي ؟
3- للإجابة على السؤال الثاني تم :
‌أ- طبقت بطاقة الملاحظة على مجموعة الدراسة من المعلمين .
‌ب- المعالجة الإحصائية .
‌ج- تم تحديد مستوى المعلمين في أدائهم للمهارات التدريسية بصفة عامة .
‌د- تم تحديد المعلمين الأكثر تمكناً من المهارات التدريسية والأقل تمكناً من المهارات التدريسية .
هـ – تفسير نتائج الدراسة .
و – وبذلك تكون الدراسة قد أجابت على التساؤل الثاني و هو ما مستوى أداء المهارات التدريسية لمعلمي العلوم بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي خريجي برامج الإعداد المختلفة؟
4- للإجابة على السؤال الثالث تم :
‌أ- إجراء أسلوب تحليل التباين .
‌ب- تفسير النتائج .
‌ج- وبذلك تكون الدراسة قد أجابت على التساؤل الثالث وهو ما الاختلافات بين مستويات الأداء للمهارات التدريسية في ضوء برامج الإعداد لكل برامج الإعداد المذكورة في حدود الدراسة ؟
5- قامت الدراسة بتقديم المقترحات اللازمة لتحسين مستوى أداء معلمي العلوم للمهارات التدريسية .
أداة الدراسة :
بطاقة ملاحظة لمستوى أداء بعض مهارات تنفيذ الدورس لدى معلمي العلوم بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي ، من إعداد الباحثة .
ملخص نتائج الدراسة :
1- تدنى المستوى العام لأداء المهارات التدريسية لدى معلمي العلوم بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي .
2- المعلمون خريجو برنامج إعداد معلم التعليم الأساسي بكليات التربية كانوا أفضل في أدائهم للمهارات التدريسية ، يليهم المعلمون خريجو برنامج تأهيل معلمي المرحلة الابتدائية للمستوى الجامعى ، يليهم المعلمون خريجو برنامج دبلوم المعلمين والمعلمات.
أهمية الدراسة :
يتوقع من الدراسة الحالية أن تفيد في :
1- تقديم صورة عن واقع مستوى أداء معلمي العلوم بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي لبعض مهارات التدريس في ضوء برامج الإعداد المختلفة .
2- قد تساعد نتائج الدراسة في تطوير برامج إعداد وتدريب معلمي العلوم بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي .
3- محاولة تقديم أداة موضوعية لتقويم أداء معلمي العلوم بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي لبعض المهارات التدريسية ليستفيد بها القائمون على برامج إعداد وتدريب المعلم وتقويمه أثناء الخدمة .
التوصيات :
في ضوء ما توصلت إليه الدراسة الحالية من نتائج يوصى بما يلي :
1- ضرورة إعداد دورات تدريبية لجميع معلمي العلوم بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي تؤكد على تنمية مهارات تدريس العلوم لديهم والاستفادة من المقترحات التي تقدمها الدراسة الحالية في هذا الشأن .
2- ضرورة العمل على توفير المواد والأجهزة والوسائل التعليمية التي يحتاج إليها معلمي العلوم قبل بداية كل عام دراسي .
3- ضرورة توفير معامل العلوم المجهزة بكافة الأدوات والأجهزة والتوصيلات اللازمة في جميع مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي مع عمل دورات صيانة بصورة مستمرة لها .
4- عقد دورات تدريبية لموجهي العلوم لتدريبهم على كيفية توجيه معلمي العلوم بهذه الحلقة .
5- ضرورة الاهتمام بتشجيع معلمي العلوم بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي مادياً ومعنوياً .
6- استخدام اختبارات القبول بكليات التربية لاختيار أفضل العناصر ، واعتبار ذلك أساساً لنظام القبول بجانب مجموع الدرجات التي يحصل عليها الطالب في الثانوية العامة ، والعمل على انتقاء الطلاب الذين لديهم الرغبة بالالتحاق بالتدريس في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي ممن يحبون العمل بالتدريس .
7- إلحاق مدارس تجريبية نموذجية بكليات التربية ، على أن يكون أعضاء هيئة التدريس بهذه الكليات هم المشرفون على التربية العملية .
8- زيادة الساعات الخاصة بالتدريس المصغر والتركيز على تنمية المهارات التدريسية لدى معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بصفة عامة ومعلم العلوم بصفة خاصة.
9- زيادة عدد الساعات الخاصة بطرق تدريس العلوم في كليات التربية .
10- تأكيد التكامل بين المقررات التربوية والنفسية والأكاديمية التي تقدم للطلاب المعلمين بكليات التربية .
11- ضرورة الاهتمام في برامج إعداد المعلم بالجوانب التطبيقية للمقررات التربوية المرتبطة بالمهارات التدريسية مثل طرق التدريس والوسائل التعليمية حتى يتحسن مستوى أداء معلمي العلوم للمهارات التدريسية .
12- عمل مشروع تخرج لكل طالب معلم بحيث يقدم كل طالب شئ مبتكر في مجال تخصصه وكيف يمكن الاستفادة من الأشياء الموجودة في البيئة لإنتاج وسائل تعليمية يمكن استخدامها في تدريس المادة .
المقترحات :
استكمالاً للدراسة الحالية وفي ضوء نتائجها تقترح الباحثة الدراسات التالية :
1- برنامج مقترح لتنمية المهارات التدريسية لدى معلمي العلوم بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي .
2- برنامج مقترح لتنمية المهارات التدريسية لدى طلاب كلية التربية شعبة التعليم الأساسي .
3- تقويم استخدام التجارب المعملية لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي ومعرفة أثر ذلك على تحقيق بعض أهداف تدريس العلوم في هذه الحلقة .
4- عمل دراسة للمقارنة بين خريجي كليات التربية المختلفة لأدائهم للمهارات التدريسية لدى معلمي العلوم بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي.