Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية مهارات التعبير الكتابي باللغة الإنجليزية باستخدام المدخل الكلى لدى طلاب المرحلة الإعدادية بالمدارس التجريبية للغات /
الناشر
أمل سعيد محمد علي،
المؤلف
علي، أمل سعيد محمد
الموضوع
التعبير اللغوي دراسة وتعليم مصر
تاريخ النشر
2001 .
عدد الصفحات
145 ص.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 144

from 144

المستخلص

تحتل اللغة الانجليزية مكانة هامة في كل انحاء العالم وخاصة في تلك الأيام حيث أن العالم أصبح قرية صغيرة ، لابد أن يعبر كل فرد فيها عن رأيه لتحقيق الاتصال ، ويهدف تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية إلى عدة أهداف من ضمنها تنمية القدرة على التعبير الذاتى إما عن طريق التعبير الشفهى أو الكتابى مما يؤدى إلى تحقيق الاتصال الفعال . وفي هذه الدراسة سيتم التركيز على تنمية التعبير الكتابى حيث أن الكتابة واحدة من أهم مهارات اللغة والقدرة على الكتابة أصبحت من أهم الأهداف لتعلم اللغة في المدارس والمجتمعات ككل .
تحديد المشكلة :
تتحد مشكلة هذا البحث في الضعف الملحوظ في قدرة تلاميذ المرحلة الإعدادية بالمدارس التجريبية للغات على كتابة موضوع تعبير حر باللغة الانجليزية .
أسئلة البحث :
وللتصدى لدراسة هذه المشكلة تحاول الباحثة الإجابة على السؤال الرئيسى التالى :
- وما فعالية استخدام المدخل الكلى في تنمية القدرة على التعبير الكتابى لدى طلاب الصف الأول الإعدادى بالمدارس التجريبية للغات ؟
وللإجابة على السؤال الرئيسى تطرح الباحثة مجموعة من الأسئلة الفرعية وهى :
1- ما مهارات التعبير الكتابى المناسبة لطلاب الصف الأول الأعدادى بالمدارس التجريبية للغات والملائمة في ضوء دراسة الواقع ؟
2- ما الأنشطة الملائمة لتنمية تلك المهارات في ضوء المدخل الكلى ؟
3- كيف يمكن تقويم مستوى اداء الطالب في التعبير الكتابى في ضوء هذا المدخل ؟
فروض البحث
- لا توجد فروق دالة احصائيا بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في الإختبار القبلى ومتوسط درجاتهم في الاختبار البعدى .
العينة :
يتم اختيار العينة عشوائيا من المدارس التجريبية للغات بمحافظة القاهرة ويتم اختيارها من طلاب الصف الأول الاعدادى وعدد العينة 34 طالب وطالبة (12 طالب و22 طالبة) .
أدوات الدراسة :
1- استبانة المدرسين لتحديد المشكلات التي يواجهها الطلاب أثناء الكتابة وأوجه القصور والتعرف على اقتراحاتهم للتغلب على المشكلة .
2- استبانة للطلاب لمعرفة أهم الموضوعات التي يودون الكتابة فيها والمشكلات التي يواجهونها أثناء الكتابة ، اختبار للتعبير الكتابى (تعده الباحثة) .
3- تصميم العديد من الأنشطة التي تعتمد على المدخل الكلى لتنمية مهارة التعبير الكتابى .
خطوات الدراسة :
1- مراجعة الدراسات والأدبيات المرتبطة بمجال استخدام المدخل الكلى .
2- مراجعة الدراسات وألأدبيات المرتبطة بمجال تنمية مهارات التعبير في اللغة الإنجليزية .
3- دراسة واقع تدريس التعبير الكتابى في المدارس التجريبية للغات .
4- تصميم أدوات الدراسة .
- تحديد معيار / محك محدد للوصول إلى مستوى جيد بالتعبير الكتابى من خلال عمل لقاءات مع الموجهين والمدرسين الأوائل ثم الاستعانة ببعض المعايير التي يؤخذ بها في تدريس اللغة الانجليزية لبعض البلاد التي تدرس اللغة الانجليزية كلغة أجنبية .
5- تحديد الاستراتيجيات المختلفة التي يمكن أن تنمى مهارات التعبير الكتابى في ضوء المدخل الكلى .
6- عمل قياس قبلى للتعرف على المستوى الفعلى للطلاب .
7- اتباع الاستراتيجيات المختلفة في تدريس التعبير الكتابى .
8- تطبيق المعايير التي تم التوصل إليها والتى طبقت قبل التدريس مرة أخرى .
9- تقسيم الكتابات بناء على المعايير المختلفة بأكثر من فرد .
10- تحليل البيانات باستخدام الأساليب الاحصائية .
11- حساب الفروق .
12- تفسير النتائج .
13- توصيات الدراسة وبعض المقترحات .
نتائج الدراسة :
أوضحت نتائج البحث ما يلى :
أن هناك فروقا ذات دالة احصائيا بين متوسطى درجات الاختبار البعدى والقبلى في مهارة المحتوى وتنظيم المفردات واستخدام اللغة وفنيات الكتابة وفي الدرجة الكلية للاختبار لصالح الاختبار البعدي