Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الرياضيات والموسيقى تناول متتاليه فيبوناتشى فى بعض مؤلفات القرن العشرين /
المؤلف
الصياد، مروة يوسف .
الموضوع
المتواليات العددية. التأليف الموسيقي.
تاريخ النشر
2009 .
عدد الصفحات
أ-ك, 244، 6 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 134

from 134

المستخلص

يهدف البحث الى :
1-التعرف على تأثير الفكر الرياضى على ابجديات الابداع الموسيقى
2- تحديد مفهوم متواليه فيبوناتشى وتاريخ اكتشافها
3- توضيح مفهوم النسبة الذهبية وعلاقتها بمتواليه فيبوناتشى والتأليف الموسيقى
4- الدراسة التحليلية لعينة من المؤلفات الموسيقية القائمة على متوالية فيبوناتشى لفهم كيفية تناولها والعناصر التى تم تطبيقها فيها
وقد تم استخدام المنهج الوصفى التحليلى، واختيار عينه منتقاه من بعض المؤلفات الموسيقية فى القرن العشرين التى تناولت متواليه فيبوناتشى كأساس لعناصر موسيقية داخل العمل.
- وتوصلت الدراسة الى عده نتائج من اهمها :
1- ما هو تاثير الفكر الرياضى على ابجديات الابداع الموسيقى؟
ظهر تأثير الرياضيات على الموسيقى بشكل واضح فى مجال التأليف الموسيقى فنتج عن ارتباط هاذين المجالين العديد من المذاهب الفنية الموسيقية القائمة على مبادئ رياضية من اهمها مذاهب الاثنى عشرية نظريه المجموعات ، مربعات المصفوفات ومتتالية فيبوناتشى التى كانت لها بوادر فيما قبل القرن العشرين الا انها ظهرت بشكل واضح فى موسيقى القرن العشرين باكثر من طريقة وفى اكثر من عنصر موسيقى.
2- ما هو مفهموم المتتالية الرياضية وما هى متتالية فيبوناتشى؟
المتتاليةهى تتابع منظم لمجموعة من الارقام ، وهى اما تكون متتالية او متواليه حسابية وهى التى يكون الفرق بين حدودها ثابت لا يتغير وهناك المتتاليات الهندسية حيث تكون النسب بين حدود هذة المتتالية ثابنه ومتتاليه فيبوناتشى هى سلسلة من الاعداد المتواليه، تتميز بوجود علاقة حسابيه ثابته بين كل حد والحد الذى يليه وترتب الاعداد فى هذه المتتاليه كالتالى 1,1,2,3,5,8,13,13,21,34،55،89،144