![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى فهم طبيعة العلاقة بين جودة الحياة لدى المعاقين سمعيا وكل من مفهوم الذات ومراقبة الذات ودافعية الانجاز ومحاولة تفسير العلاقات ولذا فكان التساؤل الرئيسى للبحث ”هل توجد علاقة بين جودة الحياة للمعاقين سمعيا وكل من مفهوم الذات والوعى بالذات ودافعية الانجاز ومراقبة الذات. واشتملت ادوات البحث على -مقياس جودة الحياة للمعاقين سمعيا إعداد الباحث.-مقياس مفهوم الذات إعداد عز الدين الأشول1984.-اختبار الدافع للإنجاز اعداد فاروق عبد الفتاح موسى 1996.-مقياس الوعى بالذات إعداد عبد العال عجوة 1992. -مقياس مراقبة الذات إعداد نعيمة شمس وعماد السكرى 2009. وتكونت عينة الدراسة من 83 طال وطالبةمن طلبة المعهد الثانوى المهنى للصم وضعاف السمع بشبين الكوم بواقع 41 صالب و 42 طالة بين (16-20) عاما بمتوسط عمرى 18.5 سنة وانحراف معيارى قدره (2.5) ينتمون إلى فئات فاقدى السمع الاجتماعى والاقتصادى المدونة فى سجلات هؤلاء الطلاب بالمدرسة. واسفرت النتائج عن وجود علاقة موجبة ذات دلالة احصائية بين جودة الحياة وكل من مفهوم الذات والوعى بالذات ومراقبة الذات ودافعية الانجاز لدى المعاقين سمعيا ركما تعد متغيرات الدراسة منبأة بجودة الحياة لدى المعاقين سمعيا ويعتبر متغير مراقبة الذات الاكثر تأثيرا على جودة الحياة حيث جاء ترتيبة الاول فى معادلة الانحدار واسهم 85.7 بنسبة % فى تباين درجات جودة الحياة فى حين تسهم باقى متغيرات الدراسة بنسبة 7.1% فى تباين درجات جودة الحياة. |