الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص قام الباحث باجراء دراستين نظريتين تتصمن اولاهما عرضا للاتجاهات الاشرافيه المعاصره مفهوما واهدافا ومجالات وأسس الاتصال والتفاعل بين أطراف العمليه الاشرافيه استنادا الى الدراسة التحليلية والدراسات السابقه بينما تناولت الدراسة النظريه الثانيه واقع الاشراف الفنى فى التعليم الابتدائى فى جمهورية مصر العربيه ومدى تأثره بالاتجاهات الاشرافيه المعاصره استنادا الى القرارات والتعليمات والفقرات اصادره عن وزارة التربيه والتعليم كما قام الباحث باجراء دراسة ميدانيه بهدف التعرف على تصورات المعلمين والمشرفين الفنيين بالتعليم الابتدائى للارسات الاشرافيه التى تحقق الاشراف الفنى الفعال ونظرتهم الى الممارسات الاشرافيه الحاليه من خلال استبيان خاص وزع بعد حساب ثباته وصدقة على عينه من المعلمين بلغت 480 معلما بنسبه 8% من مجتمع المعلمين بالتعليم الابتدائى والبالغ عددهم 6001 معلما بمحافظة سوهاج وكذلك على عينة من المشرفين الفنيين بلغت 220 مشرفا فنيا بنسبه 82% من مجتمع المشرفين الفنيين بالتعليم الابتدائى والبالغ عددهم 267 مشرفا فنيا بمحافظة سوهاج وقد اورد الباحث نتائج الدراسة التى وصل اليها, بجانب ما انبثق منها من توصيات وبحوث مقترحه. |