![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى معرفة خصائص النمو المعرفى للطفل المصرى فى مرحلة ما قبل المدرسة، وطبيعة تفكيره، ومدى إهتمام الأطفال واستخدامهم لبدائل أدوات اللعب الواقعى واللعب الرمزى، للتعرف على مدى قرب الطفل للواقع وإدراكه له. اختيرت عينة قوامها 60 طفلا وطفلة من مرحلة ما قبل المدرسة، تراوحت أعمارهم من 3 - 6 سنوات، واستخدم اختبار جودانف هارس لرسم الرجل واستمارة تحديد المستوى الاقتصادى الاجتماعى وأداة قياس اللعب الواقعى، كما استخدمت الأساليب الإحصائية لمعالجة البيانات. توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تكرارات الأطفال الذكور والإناث فى اختياراتهم للبدائل المختلفة فى كل من اللعب الواقعى والرمزى لصالح الأطفال الذكور. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تكرارات الأطفال فى المستوى الاقتصادى الاجتماعى المرتفع والمنخفض عند اختياراتهم للبدائل فى كل من اللعب الواقعى والرمزى لصالح المستوى الاقتصادى الاجتماعى العالى. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تكرارات الأطفال فى الأعمار المختلفة واختياراتهم للبدائل فى كل من اللعب الواقعى والرمزى لصالح العمر الأكبر. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند تكرار اختيارات الأطفال للبديل القياسى فى كل من اللعب الواقعى والرمزى لصالح اللعب الواقعى. |