Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور البدائل فى اللعب الواقعى واللعب الرمزى لدى أطفال ما قبل المدرسة فى ضوء نظرية بياجيه /
المؤلف
اسعد، كلير انور مسعود.
هيئة الاعداد
باحث / كليرانور مسعود اسعد
مشرف / عطية محمود هنا
مشرف / على السيد سليمان
مشرف / محمد درويش محمد
الموضوع
اللعب الوقائى. اللعب الرمزى. علم نفس الأطفال.
تاريخ النشر
1995.
عدد الصفحات
300 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
5/8/1995
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية التربية - صحة نفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 159

from 159

المستخلص

هدف البحث إلى معرفة خصائص النمو المعرفى للطفل المصرى فى مرحلة ما قبل المدرسة، وطبيعة تفكيره، ومدى إهتمام الأطفال واستخدامهم لبدائل أدوات اللعب الواقعى واللعب الرمزى، للتعرف على مدى قرب الطفل للواقع وإدراكه له. اختيرت عينة قوامها 60 طفلا وطفلة من مرحلة ما قبل المدرسة، تراوحت أعمارهم من 3 - 6 سنوات، واستخدم اختبار جودانف هارس لرسم الرجل واستمارة تحديد المستوى الاقتصادى الاجتماعى وأداة قياس اللعب الواقعى، كما استخدمت الأساليب الإحصائية لمعالجة البيانات. توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تكرارات الأطفال الذكور والإناث فى اختياراتهم للبدائل المختلفة فى كل من اللعب الواقعى والرمزى لصالح الأطفال الذكور. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تكرارات الأطفال فى المستوى الاقتصادى الاجتماعى المرتفع والمنخفض عند اختياراتهم للبدائل فى كل من اللعب الواقعى والرمزى لصالح المستوى الاقتصادى الاجتماعى العالى. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تكرارات الأطفال فى الأعمار المختلفة واختياراتهم للبدائل فى كل من اللعب الواقعى والرمزى لصالح العمر الأكبر. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند تكرار اختيارات الأطفال للبديل القياسى فى كل من اللعب الواقعى والرمزى لصالح اللعب الواقعى.