Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج لتنمية مهارات الكتابة فى المرحلة الإبتدائية من التعليم الاساسى /
المؤلف
عبدالرحمن، هدى مصطفى محمد.
هيئة الاعداد
باحث / هدي مصطفي محمد عبد الرحمن
مناقش / ابراهيم بسيوني عميره
مشرف / فتحي علي يونس
مشرف / حسن علي سلامه
الموضوع
مهارات الكتابة - تنميه. المرحلة الابتدائية - تدريس.
تاريخ النشر
1996.
عدد الصفحات
311 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
12/10/1996
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 338

from 338

المستخلص

استهدف البحث إقتراح برنامج لتنمية مهارات الكتابة فى ضوء تحديد مهارات الكتابة وملاءمته لتلاميذ المرحلة الإبتدائية والتعرف على مدى فعاليته والكشف عن مجالات وأشكال الكتابة وموضوعاتها المفضلة من قبل موجهى ومعلمى اللغة العربية، ومن وجهة نظر تلاميذ هذه المرحلة. تناول البحث فروع الكتابة والخط والإملاء والتعبير الكتابى ومفهوم كل فرع وأهميته وأهدافه التدريسية وطرق تدريسه ومحتواه وتقويمه وأهم مهاراته بالمرحلة الإبتدائية. استخدمت قائمة مهارات الكتابة، البرنامج المقترح بجزئيه، كتاب التلميذ ودليل المعلم، اختبار مهارات الكتابة فى صورتين متكافئتين واستبانة طبقت على 50 موجها ومعلما لغة العربية وتم إستطلاع رأى تلاميذ الصف الخامس الإبتدائى حول أشكال ومجالات الكتابة وموضوعاتها، لعدد 496 تلميذا وتلميذة بمدارس مدينة سوهاج وطبق البرنامج على 90 تلميذا وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس من مدرسة باحثة البادية. توصلت الدراسة إلى تقديم قائمة مهارات الكتابة اللازمة مشتملة: مهارات الكتابة - نظام الكتابة - الضبط اللغوى لكل صف من الصفوف الخمسة. من أكثر أشكال الكتابة تفضيلا من وجهة نظر المعلمين والموجهين الرسائل الشخصية وكتابة التقرير وتسجيل الملاحظات. أكثر المجالات تفضيلا، المجال الدينى ثم الاجتماعى القصصى فالتاريخى. أظهر البرنامج المعد بطريقة الإكتشاف الموجه فعاليته فى تنمية مهارات الكتابة لدى التلاميذ.