الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف البحث إقتراح برنامج لتنمية مهارات الكتابة فى ضوء تحديد مهارات الكتابة وملاءمته لتلاميذ المرحلة الإبتدائية والتعرف على مدى فعاليته والكشف عن مجالات وأشكال الكتابة وموضوعاتها المفضلة من قبل موجهى ومعلمى اللغة العربية، ومن وجهة نظر تلاميذ هذه المرحلة. تناول البحث فروع الكتابة والخط والإملاء والتعبير الكتابى ومفهوم كل فرع وأهميته وأهدافه التدريسية وطرق تدريسه ومحتواه وتقويمه وأهم مهاراته بالمرحلة الإبتدائية. استخدمت قائمة مهارات الكتابة، البرنامج المقترح بجزئيه، كتاب التلميذ ودليل المعلم، اختبار مهارات الكتابة فى صورتين متكافئتين واستبانة طبقت على 50 موجها ومعلما لغة العربية وتم إستطلاع رأى تلاميذ الصف الخامس الإبتدائى حول أشكال ومجالات الكتابة وموضوعاتها، لعدد 496 تلميذا وتلميذة بمدارس مدينة سوهاج وطبق البرنامج على 90 تلميذا وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس من مدرسة باحثة البادية. توصلت الدراسة إلى تقديم قائمة مهارات الكتابة اللازمة مشتملة: مهارات الكتابة - نظام الكتابة - الضبط اللغوى لكل صف من الصفوف الخمسة. من أكثر أشكال الكتابة تفضيلا من وجهة نظر المعلمين والموجهين الرسائل الشخصية وكتابة التقرير وتسجيل الملاحظات. أكثر المجالات تفضيلا، المجال الدينى ثم الاجتماعى القصصى فالتاريخى. أظهر البرنامج المعد بطريقة الإكتشاف الموجه فعاليته فى تنمية مهارات الكتابة لدى التلاميذ. |