Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تجريبية لمدى فاعلية التعليم المبرمج فى تدريس العلوم للمكفوفين بالصف الثانى من المرحلة الاعدادية بمدارس التربية الخاصة/
المؤلف
خليل، عمر سيد.
هيئة الاعداد
باحث / عمر سيد خليل
مشرف / حسين سليمان قورة
مشرف / ابراهيم بسيوني عميرة
مشرف / حسين سليمان قورة
الموضوع
الطلبة المكفوفون
تاريخ النشر
1977 .
عدد الصفحات
218 ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
5/7/1977
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس علوم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 243

from 243

المستخلص

دخل تعليم المكفوفين فى جمهورية مصر العربية باطاره الحديث فى الخمسينات من هذا القر ، وان كان قد جاء متاخرا عن العالم المتقدم الا انه سرعان ماحظى باهتمام بالغ ادى الى انتشاره وتوسعه. ورغم ارتباط هذا النوع من التعليم بفئة خاصة من الاطفال وهم ” مكفوفو البصر” الا انه اتبع نفس اسلوب التعليم العام ”للاطفال المبصرين الاسوياء” فامناهج هى المناهج، والعلوم هى العلوم، وطريقة التدريس هى طريقة التدريس ، رغم الاختلاف الشاسع بين المكفوفين والمبصرين.
وفقد البصر حقيقة يلقى بعقبات وصعوبات كثيرة على عاتق مدرسى العلوم فى استخدام الانشطة التعليمية المختلفة لتدريس العلوم حيث ان اغلبها يعتمد على حاسة الابصار المفقودة فى هذه الفئة مما يؤدى الى تدريس ممل وفاقد لحيويته ، وتحويل مادة من امتع المواد وهى مادة العلوم الى مايشبه السرد التاريخى.