![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتحدد مشكلة البحث في التساؤل الآتي : كيف يمكن الاستفادة من بعض السير والملاحم الشعبية – كأحد منابع التصوير الشعبي – في إثراء التعبير الفني لدى طلاب التربية الفنية في مجال التصوير ؟ أهداف البحث 1-التوصل الى مداخل جديدة للتصوير من خلال دراسة بعض السير والملاحم في التصوير الشعبي مما تعد مثيرا لإبداع الطلاب في مجال التصوير . 2- إثارة الإبداع في مجال التصوير لدى طلاب التربية الفنية عن طريق الكشف عن السمات الفنية في السير والملاحم الشعبية التى تناولها الفنان الشعبي والفنان الحديث في مجال التصوير . حدود البحث 1- تقتصر الدراسة على تناول بعض السير والملاحم الشعبية العربية (أبو زيد الهلالي – عنتره العبسي ) 2- تتناول الدراسة بعض أعمال الفنانين الشعبين الذين تأثروا بالسير والملاحم وما اشتملت عليه اعمالهم من تلقائية تعبيرية . 3- تتناول الدراسة بعض أعمال الفنانين المصريين الحديثين الذين تأثروا بالفن الشعبي في انتاجهم الفني . 4- عينة البحث من طلاب الفرقة الثالثة بالكلية . أهمية البحث 1- يهتم هذا البحث بتناول السير والملاحم الشعبية كمنابع للتصوير الشعبي وأهميتها في اثارة الإبداع لدى الطلاب مما يثرى التعبير الفني لديهم في مجال التصوير . 2- القيام بنشاط تجريبي من قبل الباحث سعيا للخروج بصياغات حديثة للتصوير الشعبي تعتمد على السير والملاحم من ناحية وتتلاءم وتقنيات التصوير الحديث من ناحية أخرى . فروض البحث 1- هناك علاقة إيجابية بين دراسة السير والملاحم الشعبية في التصوير الشعبي وإيجاد مداخل جديدة للتصوير لدى طلاب التربية الفنية . 2- هناك علاقة بين المداخل الجديدة المستمدة من السير والملاحم الشعبية وإثارة الإبداع في التصوير لدى طلاب التربية الفنية. |