Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية إستخدام التعليم الالكتروني فى التنمية المهنية لمعلم
التربية الرياضية =
المؤلف
عبد الجواد، وليد عصام علي حسن.
هيئة الاعداد
باحث / وليد عصام علي حسن
مشرف / فاطمة عوض صابر
مناقش / رضا عبده إبراهيم
مناقش / ميرفت حسن خفاجة
الموضوع
رياضة بدنية - رياضة مدرسية. الحاسب الآلي.
تاريخ النشر
2010 .
عدد الصفحات
200 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2010
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية التربية الرياضية بنين - الرياضة المدرسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 161

from 161

المستخلص

يهدف البحث إلى تصميم ثلاثة برامج مقترحة للتنمية المهنية لمعلم التربية الرياضية
* برنامج تعليمي للبوربوينت . * برنامج تعليمي للداتا شو . * برنامج تعليمي للفنون والتقاليد الكشفية .
و إنشاء موقع على الانترنت لتعليم البرامج المقترحة من خلال برنامج Moodle ، والتعرف على فعالية استخدام كل من التعليم الالكتروني عن بعد (المجموعة التجريبية الاولى) ، التعليم الالكتروني المدمج (المجموعة التجريبية الثانية) ، التعليم وجهاً لوجه (المجموعة التجريبية الثالثة) فى تعليم البرامج الثلاثة المقترحة ، حيث أجري على عينة من معلمي ومعلمات التربية الرياضية للمرحلة الإعدادية و الثانوية و عددهم ( 30 ) معلم ومعلمة بالإدارات المختلفة بمحافظة الإسكندرية وتم تقسيمهم على ثلاث مجموعات تجريبية ، قام الباحث بإعداد المادة العلمية للثلاث برامج التي اختارها المعلمون و الخبراء ، وإعداد اختبارات التحصيل المعرفي و اختبارات قياس مستوى الاداء المهاري التي اتفق عليها الخبراء وهي :
* اختبار تحصيل معرفي للبوربوينت . * اختبار قياس مستوى الاداء المهاري للبوربوينت .
* اختبار تحصيل معرفي للداتا شو . * اختبار قياس مستوى الاداء المهاري للداتا شو .
* اختبار تحصيل معرفي للفنون والتقاليد الكشفية . * اختبار قياس مستوى الاداء المهاري للفنون والتقاليد الكشفية
* ثم قام بإجراء معاملات الصدق والثبات لاختبارات .
ومن أهم النتائج :
ـ لقد أظهرت النتائج احتياج معلمي ومعلمات التربية الرياضية بالمرحلة الاعدادية والثانوية بالإسكندرية إلى برامج التنمية المهنية أثناء الخدمة .
ـ أظهرت النتائج فاعلية برامج التنمية المهنية موضوع البحث والمكون من البرامج الثلاثة المقترحة .
ـ تفوق المجموعة التجريبية الثانية باستخدام التعليم الالكتروني المدمج في اختبارات التحصيل المعرفي على كل من المجموعة التجريبية الاولى باستخدام التعليم الالكتروني عن بعد و المجموعة التجريبية الثالثة باستخدام التعليم وجهاًلوجه .
ـ تفوق المجموعة التجريبية الثانية باستخدام التعليم الالكتروني المدمج في اختبارات قياس مستوى الاداء المهاري على كل من المجموعة التجريبية الاولى باستخدام التعليم الالكتروني عن بعد و المجموعة التجريبية الثالثة باستخدام التعليم وجهاًلوجه .
ـ متوسط زمن تعلم محتوى البرامج الثلاثة المقترحة (برنامج تعليمي للباوربوينت) و (برنامج تعليمي للداتا شو) و(برنامج تعليمي للفنون والتقاليد الكشفية) كان في صالح المجموعة التجريبية الاولى (باستخدام التعليم الالكتروني عن بعد) ، حيث تفوقت مجموعة التعليم الالكتروني عن بعد وهي الأقل زمناً من المجموعتين : مجموعة التعليم الالكتروني المدمج ، ومجموعة التعليم وجهاً لوجه ، كما تفوقت مجموعة التعليم وجهاً لوجه على مجموعة التعليم الالكتروني المدمج حيث كانت أقل زمناً منها .
ومن أهم التوصيات :
1ـ التعرف باستمرار على الاحتياجات التدريبية لمعلمي ومعلمات التربية الرياضية أثناء الخدمة .
2ـ إجراء دراسات لتنمية المعلم من خلال برامج أخرى باستخدام أنماط التعليم الالكتروني المختلفة.
3ـ إنشاء موقع الكتروني على الانترنت متخصص لتنمية المعلمين مهنياً كل حسب تخصصه ، ويتم وضع البرامج فيه بطريقة شيقة و متجددة لتنمية أكبر عدد ممكن من المعلمين .
4ـ قيام الجامعات المصرية بتفعيل مقررات مودل الالكترونية لبعض المقررات العملية والنظرية .
5ـ إنشاء قسم خاص بوزارة التربية والتعليم لتصميم المقررات الإلكترونية عبر الإنترنت بمراكز التطويرالتكنولوجي بالمحافظات.