Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
النزعة الجمالية الخالصة فى الاستطيقا الحديثة والمعاصره /
المؤلف
السيد، رضا كمال خلاف.
الموضوع
الفلسفة الحديثة. الجمال.
تاريخ النشر
2011 .
عدد الصفحات
223 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 323

from 323

المستخلص

ترى النزعة الجمالية الخالصة الفن له طبيعة نوعية خاصة تجعله مستق ً لا تمامًا عن أى اتجاه يربط الفن بأى علاقة خارجية على
خلاف اتجاهات عديدة ربطت بين العمل الفنى والواقع ، وبين العمل الفنى والأخلاق ، وبين العمل الفنى والمجتمع ، أو اعتبار العمل الفنى
تعبير عن الانفعالات والمشاعر الذاتية الخاصة بالفنان ورغم أن مصطلح النزعة الجمالية الخالصة لم يتحدد إلا فى منتصف
القرن التاسع عشر إلا أننا نلمح جذورها ممتدة من الفكر الجمالى عند اليونان حتى
العصر الحديث والمعاصر لأنها هى جوهر العمل الفنى فهى لم تهتم بأى علاقات
خارجية محيطة به بل أكدت أن جمال العمل الفنى نابع من داخله من خلال
مكوناته الجمالية فنرى أفلاطون يتحدث فى محاورة فايدروس عن اللذة الخالصة
التى تأتى من مشاهدة الرسوم والتصميمات الفنية ، وأرسطو يقر بأن هناك لذة
جمالية خالصة يمكن استخلاصها من الإعجاب الشكلى بالفن ، ومن هنا ترى
النزعة الجمالية الخالصة أن الموضوعات الجمالية يمكن أن يحكم عليها بواسطة
المتعة الجمالية لتأمل خواصها الشكلية ، كتميزها عن قيمتها الأخلاقية والمعرفية ،
فالفن أقوى أنماط الحياة قدرة على تبرير وجوده الخ اص ، النزعة الجمالية