الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى إعداد مرجع وحدة لتدريس موضوع المغناطيسية المقرر على تلاميذ الصف الرابع الإبتدائى وتجريب هذا المرجع عمليا، لبيان فاعليته فى تدريس هذا الموضوع مقارنة بالطريقة المعتادة. أعد مرجعا للوحدة المختارة، واختبارا تحصيليا فى موضوع المغناطيسية، كما استطلع آراء كل من المعلمين المشاركين فى التطبيق، والتلاميذ مجموعة الدراسة المستخدمين للمرجع فى الدراسة وعددهم 830 تلميذا وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع الإبتدائى بمدينة المنيا، منهم 384 تلميذا وتلميذا كمجموعات تجريبية، 446 تلميذا وتلميذة كمجموعة ضابطة. أسفرت الدراسة عن أن التلاميذ الذين استخدم لتدريسهم مرجع الوحدة حققوا نتائج أفضل بمقارنتهم بتلاميذ المجموعة الضابطة، لما إحتواه المرجع من جوانب فعالة لا تتوفر فى الكتاب المدرسى، سواء فى الأنشطة أو أساليب العرض أو الأفكار أو الأهداف أو أساليب التقويم. قدم المرجع للعلم مجالا خصبا واسعا لاختيار ما يناسبه ويناسب تلاميذه وظروف تدريسه من أنشطة مبتكرة جديدة، وتجارب بسيطة مثيرة، والعاب تعليمية تثير إهتمام التلاميذ وشغفهم بما يتعلمون، مع ربطه للمحتوى العلمى بواقع التلميذ. إقتناع المعلمين بمرجع الوحدة كأسلوب للتدريس وإيمانهم بقيمته وجدواه. إقتناع التلاميذ وإيجابيتهم وتفاعلهم مع تعلم العلوم بهذا السلوب الذى مكنهم من التوصل إلى المعلومات بأنفسهم وإستمتاعهم بما تعلموه. |