Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطور التفكيرالشكلى لدى المراهقين والكبار وعلاقته ببعض المتغيرات وفقا لنظرية بياجيه /
المؤلف
عبد اللطيف، هناء رفعت.
هيئة الاعداد
باحث / هناء رفعت عبد اللطيف
مشرف / عواطف محمد محمد حسانين
مشرف / عبد الوهاب محمد كامل
مناقش / صلاح عبد المنعم حوطر
الموضوع
تطور التفكير - المراهقين.
تاريخ النشر
1999.
عدد الصفحات
161،4 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
الناشر
تاريخ الإجازة
11/5/1999
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 210

from 210

المستخلص

يعد بياجيه رائدا للنظريات المعرفية فى تناوله للنمو النعرفى فنظريته من النظريات التى ساهمت مساهمة كبيرة فى مجال علم النفس المعرفى.ويرى بياجيه ان هناك اربع مراحل اساسية يمر بها الفرد خلال تطوره العقلى هى مرحلة النمو الحسى الحركى، مرحلة ما قبل العمليات، مرحلة العمليات المحسوسة،مرحلة العمليات الشكلية.وتهتم هذه الدراسة بالمرحلة الرابعة وهى مرحلة العمليات الشكلية وهى تظهر كما ذكر بياجيه فى سن الحادية عشر او الثانية عشرة وتكتمل فى حوالى سن الرابعة عشر او الخامسة عشر وقد تمتد الى سن العشرين وقد نالت هذه المرحلة اهمية كبيرة فى العقود الثلاثة الاخيرة من جانب الباحثين واهتمت بعض الدراسات بتناول التفكير الشكلى خلال مرحلة او صف دراسى معين ،للتأكيد مما ذكره بياجيه عن هذه المرحلة من انها تظهرخلال فترة المراهقة وتكتمل خلالها ،والبعض الاخر من هذه الدراسات اهتم بتناول التفكير الشكلى مع عدد من المتغيرات مثل العمر الزمنى والجنس والتخصص الدراسى والذكاء والمستوى الثقافى للاسرة والبيئة.